دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

القطري للمؤلفين يسلط الضوء على مسيرة الكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت

12/09/2021 الساعة 10:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سلط الملتقى القطري للمؤلفين، في حلقة جديدة من المبادرة الأسبوعية /ما بين الرفوف/ التي يقدمها الكاتبان حسن الأنواري و ريم دعيبس، الضوء على مسيرة الكاتب و الطيار الفرنسي أنطوان دو سانت إكزوبيري.

وقدم الاستاذ الأنواري في بداية الحلقة نبذة عن الكاتب الذي ولد في عائلة أرستقراطية عام 1900 في مدينة /ليون/ الفرنسية ، و تُوفي والده ، بسبب سكتة دماغية لتتأثر العائلة بأكملها، وكان لدى الكاتب ثلاث شقيقات وأخ أصغر توفي في سن الخامسة عشرة بسبب الحمى الروماتيزمية ، و قد كان حاضرًا بجانبه على فراش الموت و هو ما كان له تأثير كبير على حياته و كتاباته.

و تابع أنه في عام 1921، بدأ إكزوبيري خدمته العسكرية كجندي برتبة أساسية مع الفوج الثاني من سلاح الفرسان الخفيف ، وأثناء وجوده هناك، أخذ دروسًا خاصة في الطيران وعُرض عليه في العام التالي الانتقال من القوات البرية الفرنسية إلى القوات الجوية الفرنسية ، حيث حصل على شارة الطيار بعدما عُين طيارًا.

واستعرض الأستاذ الأنواري خلال الحلقة أهم أعمال الكاتب الفرنسي وهو كتاب /الأمير الصغير/ ، الذي تم التصويت له كواحد من بين أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا ، وذلك في الكتب التي اختارتها صحيفة /لوموند/ ، وتمت ترجمت الكتاب إلى أكثر من 230 لغة ولهجة وبيعت أكثر من 80 مليون نسخة .. أما الكتاب الثاني فهو /أرض البشر/ الذي يروي الكاتب مغامراته خلال قيادته لطائرات البريد الجوي عبر صحراء شمال أفريقيا، وحصل الكتاب على جائزة أفضل كتاب مغامرات في الـ100 عام الماضية من مجلة /أوتسايد/ المختصة بالسفر والرحلات.

ومن مؤلفاته أيضا رواية /بريد الجنوب/ وهي روايته الأولى و وليدة تأملاته في عزلته في مدينة /طرفاية/ الواقعة غرب المغرب، حيث عُيّن رئيساً لمهبط الطيران هناك، و كذلك رواية /طيران ليلي/ التي تم نشرها عام 1931 ، كما نشر مذكراته بعنوان /الرياح والرمل والنجوم/.

و حول وفاة الكاتب الفرنسي الشهير قال الأستاذ الأنواري إنه للأسف الشديد، مات الكاتب غرقا في بحر المتوسط بتلك الطائرة التي طالما نقلته عبر البحار والصحاري والمحيطات والجبال ، و لم يعرف التاريخ الحقيقي لرحيله، إذ اختفت الطائرة و اعتبر الطيار مفقودا بتاريخ 31 يوليو 1944 ، وبقي سر وفاته غامضا إلى يومنا هذا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo