دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الريال القطري وتاريخه.. والعملة التذكارية لكأس العالم 2022

31/07/2023 الساعة 13:27 (بتوقيت الدوحة)
الريال القطري
الريال القطري
ع
ع
وضع القراءة

تُعدّ دولة قطر اليوم واحدةً من أسرع الاقتصادات نموًّا في العالم العربيّ بجذب المستثمرين والسياح والباحثين عن مستقبل أفضل، ويعد الريال القطري واحدًا من أهم أسباب قوة هذه الدولة وتطورها على الأصعدة كافّة. في هذه المقالة نتعمّق معكم في تاريخه وقيمته والدور الذي لعبه مصرف قطر المركزي في تشكيل الاقتصادي القطريّ.

ما هي عملة قطر قبل إصدار الريال القطري؟

تداول الناس في دولة قطر قبل عام 1959م عدة عملات قبل إصدار الريال القطري، وذلك نظرًا للأهميّة الإستراتيجية لقطر ومنطقة الخليج ككل، والتطور الاقتصادي الذي بدأت تظهر ملامحه في قطر والخليج عمومًا، وقد عزّزت هذه العملات التي تُداولت في قطر العلاقات بينها وبين البلدان المُصدرة لها، وهي:

  1. العملة العثمانية المجيديّة.
  2. الريال الفرنسي الفضّي (الذي كان يُطلق عليه "ريال ماريا تريزا").
  3. الجنيه الإسترليني الذهبي.
  4. الروبيّة الهنديّة الفضيّة.
  5. الروبيّة الهنديّة النحاسيّة.

ما هي روبية الخليج التي صدرت في قطر ودول الخليج؟

روبية الخليج، هي عملة أصدرتها حكومة الهند عام 1959 بالاتفاق مع قطر ودول الخليج، لتكون عملة خاصة بمنطقة الخليج العربي، وكانت تساوي الروبية الهندية لكنها كانت مختلفة من حيث الشكل، حيث نُقش عليها حرف Z باللغة الإنجليزية.

ما فئات عملة روبية الخليج؟

صدرت 4 فئات من عملة روبية الخليج الهندية، وهي:

  1. روبية واحدة
  2. 5 روبيات
  3. 10 روبيات
  4. 100 روبية

لماذا انتهى التعامل بروبية الخليج في قطر؟

لم تقر السلطات الهندية عملة روبية الخليج في الهند، رغم أنها كانت تحظى بنفس قيمة الجنيه الإسترليني والروبية الهندية، الأمر الذي جعلها غير متداولة في الهند، وهو ما أثار حفيظة التجار في الخليج العربي الأمر الذي أدى إلى عدم التعامل تدريجيًّا بروبية الخليج وانتهاء التعامل بها تمامًا.

ما هي عملة ريال قطر ودبي؟

هي عملة أصدرتها قطر في سبتمبر عام 1966م، عبر مجلس نقد قطر ودبي الذي أنشأته الدولة وأوكلت إليه مهمة إصدار العملة الجديدة، وبدأ التداول بها في الشهر والعام ذاته واستمرّ تداولها حتى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة وانضمام دبي إليها.

متى صدر الريال القطري؟

أصدرت مؤسسة النقد القطري عام 1973 أول عملة قطرية وهي الريال القطري، بعد تأسيسها في 19 يونيو 1973م، بموجب قانون رقم (7)، عقب تصفية مجلس نقد قطر ودبي، وتحويل أصوله إلى المؤسسة المالية القطرية الجديدة.

كم عدد إصدارات الريال القطري؟

صدر الريال القطري ضمن 5 إصدارات، بين الأعوام 1973 و2020، وفي الإصدار الأخير جرى تغيير العملة تغييرًا جذريًّا من حيث الشكل، وإضافة فئة 200 ريال قطري.

ما هو الإصدار الخامس من الريال القطري؟

أصدر مصرف قطر المركزي ضمن احتفالات اليوم الوطني القطري - 19 ديسمبر 2020م، الإصدار الخامس للأوراق النقدية للريال القطري بتصميم ومواصفات جديدة، وبطابع فنّي وأمني خاص ومميز، عبّرت كل فئة من فئاته عن البيئة والتراث القطريين.

الريال القطري.JPG

ما فئات الريال القطري؟

هنالك 7 فئات من الريال القطري، وهي:

  1. ريال واحد
  2. 5 ريالات
  3. 10 ريالات
  4. 50 ريالًا
  5. 100 ريال
  6. 200 ريال
  7. 500 ريال

ما الجوائز التي فاز بها الريال القطري؟

فاز الإصدار الخامس من الأوراق النقدية للريال القطري بجائزة أفضل مجموعة عملات ورقية للطباعة عالية الأمان لعام 2021، وهي جائزة بريطانية على نطاق أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، ضمن فئة "أفضل مجموعة للأوراق النقدية الإقليمية السنوية"، وذلك بمناسبة تميز الإصدار الخامس من الريال القطري في تصميمه وتطوره التقني والعلامات الأمنية المميزة.

وأعلنت مؤسسة High Security Printing EMEA البريطانية العريقة، في 16 ديسمبر 2021، فوز الريال القطري بهذه الجائزة السنوية، ضمن حفل الإعلان النهائي للمسابقة.

الريال القطري التذكاري.JPG
 

عملة الريال القطري التذكارية الخاصة بكأس العالم قطر 2022

أصدر مصرف قطر المركزي في 9 نوفمبر 2022 عملة تذكارية خاصة بكأس العالم في قطر 2022، بقيمة 22 ريالًا قطريًّا، فيما كان سعر بيع العملة الورقة 75 ريالًا قطريًّا، وضمّت العملة صور ملاعب مونديال قطر وعكست تصاميمها هوية قطر وإرثها التاريخي والوطني.

قيمة الريال القطري

تعد قيمة الريال القطري شهادة قويّة على قوة وازدهار اقتصاد دولة قطر وسياساتها النقدية القوية والمواكبة لأحدث التقنيات والتقدم الاقتصادي في الدولة، وعزّز استقراره خصوصية قطر وجعلها خيارًا مميزًا أمام المستثمرين والبنوك الدولية، بالإضافة إلى تحديد قيمة العملة مقابل العملات الرئيسية الأخرى من قبل مصرف قطر المركزي الأمر الذي يضمن ثقة السوق ويؤدي إلى مرونة اقتصادية عالية، كما يُتيح الريال القطري بفضل قوته الشرائية القوية للمواطنين والمقيمين والسياح تجربة عروض الرفاهية والضيافة في قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo