دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

كل شيء عن سفارة قطر في إثيوبيا وكيفية سفر القطريين إليها

31/07/2023 الساعة 17:02 (بتوقيت الدوحة)
سفارة قطر في إثيوبيا
سفارة قطر في إثيوبيا
ع
ع
وضع القراءة

استغرقت العلاقات القطرية والإثيوبية وقتًا طويلًا منذ بدئها حتى افتتاح سفارة قطر في إثيوبيا وسفارة إثيوبيا في قطر.. فما تاريخ هذه العلاقات؟ وما الاتفاقيات التي جرى الاتفاق عليها بين الدوحة وأديس أبابا خلال السنوات الماضية؟ وما هو فريق السفارة والتأشيرة وقنوات التواصل معها؟ في هذه المقالة نجيبكم عن هذه الأسئلة وغيرها حول العلاقات بين قطر وإثيوبيا.

متى افتتحت سفارة قطر في إثيوبيا؟

جرى افتتاح سفارة قطر في إثيوبيا في 15 أكتوبر 2012 وذلك بعد نحو 17 عامًا من بدء العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وأديس أبابا.

من هو سفير قطر في إثيوبيا؟

هو سعادة السفير حمد محمد عبدالله آل سند الدوسري، سفير سفارة قطر في إثيوبيا، بدأ مهام منصبه في 24 يوليو 2018م سفيرًا لدولة قطر لدى أديس أبابا، ولد عام 1965م، وتخرّج من جامعة بيروت العربية بتخصص الحقوق، وبدأ عمله في وزارة الخارجية القطرية عام 1994م في إدارة الشؤون الإدارية والمالية ومن ثم إدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية، كما عمل سعادته في مكتب وزير الخارجية لعدة أشهر عام 2000م.

ومن ثم عمل سعادته في سفارة قطر في واشنطن من نهاية أغسطس عام 2002 وحتى نهاية أكتوبر عام 2010، ثم انتقل إلى العمل في مكتب وزارة الخارجية حتى نهاية يوليو عام 2011، وعمل حتى شهر مايو 2012 مديرًا لمكتب مساعد وزير الخارجية لشؤون المتابعة، حتى انتقل للعمل في سفارة قطر في أنقرة في الفترة 2/7/2012م إلى 2/7/2013م.

عُيِّن سعادته قنصلًا عامًّا لدولة قطر في مومباي بين عامي 2013 حتى 2016، حتى تعيينه سفيرًا لسفارة قطر في إثيوبيا - جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بتاريخ 24/7/2018م، وشارك طوال سنوات عمله في الوزارة في العديد من الدورات العلمية والمنتديات والمؤتمرات داخل وخارج قطر، ومنها: الدورة الـ56 للجمعية العامة للأمم المتحدة 2001، منتدى أمريكا والعالم الإسلامي 2005، ومؤتمر حوار الأديان 2005، منتدى الدوحة 2006.

من هم أعضاء فريق التمثيل الدبلوماسي في سفارة قطر في إثيوبيا؟

يضم فريق التمثيل الدبلوماسي في سفارة قطر في إثيوبيا:

سعادة السفير / حمد بن محمد عبدالله آل سند الدوسري -  "سفير فوق العادة مفوض".

السيد/ جابر جمال العوامي الهاجري - سكرتير ثالث .

السيد/ محمد إسماعيل برهان مصطفوي - سكرتير ثالث .

العميد الركن/ محمد بن علي ناصر الفهيد الهاجري - الملحق العسكري في السفارة.

السيد/ علي محمد السفران - مساعد الملحق العسكري للتدريب.

السيد/ محمد جابر محمد الكبيسي - مساعد الملحق العسكري الإداري.

السيد/ عبدالله فهد حمود القحطاني - مساعد الملحق العسكري الإداري.

هل يحتاج المواطنون القطريون إلى تأشيرة للسفر إلى إثيوبيا؟

يتطلّب المواطنون القطريون من حملة الجوازات العادية وحملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة الحصول على تأشيرة للسفر إلى إثيوبيا، حيث يجب إصدار هذه التأشيرة من أقرب سفارة أو بعثة دبلوماسية إلى إثيوبيا مسبقًا.

كيف يمكن للقطريين التقديم إلى تأشيرة للسفر إلى إثيوبيا؟

يمكن للمواطنين القطريين الذين يرغبون بالسفر إلى إثيوبيا للتقديم على فيزا إلكترونية عبر الموقع https://evisa.gov.et قبل 24 ساعة من السفر.

ما تاريخ العلاقات القطرية الإثيوبية؟

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية على مستوى السفراء في 16 يوليو 1995م، حيث افتتحت سفارة قطر في إثيوبيا في تاريخ 15 أكتوبر 2012م، وشهدت العلاقات بين دولة قطر وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية تطوّرًا جيدًا بعد افتتاح سفارة قطر في إثيوبيا في منتصف أكتوبر عام 2012، وخاصة بعد الزيارة التاريخية في الفترة 10 إلى 11 أبريل 2013 لحضرة صاحب السمو الشيخ/ حمد بن خليفة آل ثاني الأمير الوالد (حفظه الله)، وزيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر إلى أديس أبابا في 10 إبريل 2017م، وما تبعهما من زيارات لمسؤولين رفيعي المستوى في دولة قطر.

كما زار رؤساء الوزراء الأثيوبيين، هيلاماريام دسالين وابي أحمد ووزراء خارجية إثيوبيا الدوحة عدة مرات خلال السنوات الماضية لتعزيز العلاقات وتوقيع عديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، ومنها: اتفاقيات لتشجيع الاستثمارات والحماية المتبادلة بين البلدين، والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والفني، واتفاقيات في مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، واتفاقيات لتسيير رحلات الخطوط الجوية القطرية إلى إثيوبيا، بالإضافة إلى اتفاقيات مع شركة قطر للتعدين واتفاقيات لتنظيم عمل العمال الإثيوبيين في دولة قطر.

هل تتوفر أرقام مجانية للتواصل مع سفارة قطر في إثيوبيا؟

لا تتوفر في الوقت الحالي أرقام مجانية للتواصل مع سفارة قطر في إثيوبيا.

ما هو عنوان سفارة قطر في إثيوبيا؟

عنوان سفارة قطر في إثيوبيا يقع بالقرب من السفارة الكندية في أديس أبابا.

Embassy of the State of Qatar، Sarbet Sub-city Lideta، Worda 08، House No. 736، Addis Ababa – Ethiopia. 

هواتف سفارة قطر في إثيوبيا

توفر سفارة قطر في إثيوبيا مجموعة من أرقام الاتصال وبريد إلكتروني لأي استفسار بخصوص عمل السفارة في أديس أبابا.

الهاتف:  251116663526+

الهاتف: 251113203653+

البريد الإلكتروني:  [email protected]

الموقع الإلكتروني: https://addisababa.embassy.qa

حساب تويتر الرسمي لسفارة قطر في إثيوبيا

الحساب الرسمي لسفارة قطر في إثيوبيا

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo