دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

كل ما يهمك عن أندية قطر الدرجة الأولى

01/08/2023 الساعة 17:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تشترك أندية قطر الدرجة الأولى بكونها تلعب في دوري نجوم قطر، وهو الدوري الأعلى في بطولات كرة القدم القطرية.

كم عدد أندية قطر الدرجة الأولى؟

يبلغ عدد أندير قطر الدرجة الأولى 12 ناديًا، وكلها من أفضل وأنجح أندية قطر في كرة القدم.

النادي العربي الرياضي

تأسس النادي العربي عام ١٩٥٢، وهو النادي الأكثر شهرة وشعبية عند القطريين، حيث وصلت نسبة جمهوره الى ٤٣٪ من سكان قطر في عام ٢٠٢١، وهو من أهم أندية قطر الدرجة الأولى.

توج النادي العربي بعدة ألقاب مهمة، منها لقب نادي الشعب ولقب فريق الأحلام، وألوان النادي الرسمية هي الأحمر والأبيض، ورئيس النادي الحالي هو الشيخ تميم بن فهد آل ثاني.

نادي الخور الرياضي

يعد نادي الخور القطري من أهم أندية قطر الدرجة الأولى، وقد تأسس في عام 1961، وذلك من قبل مجموعة من الشباب العاملين بالنفط في منطقة الخور، تحت اسم نادي التعاون الرياضي، وفي عام 2002 تم تغيير اسم النادي ليصبح نادي الخور، وقد حاز على الكثير من البطولات والألقاب والجوائز، ويضم مجموعة من أفضل لاعبي كرة القدم في قطر.

نادي السد الرياضي

يعتبر النادي السد القطري واحد من أهم أندية قطر الدرجة الأولى، ويُلقب بالنادي الزعيم، أو (عيال الذيب)، ويرأسه الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، ويضم الكثير من اللاعبين والنجوم اللامعين والمشهورين في كرة القدم القطرية، وقد تم تأسيسه في تاريخ 21/10/1969، ويتولى تدريب نادي السد القطري المدرب البرتغالي برونو ميغيل، وقد حاز النادي على عدد كبير من البطولات والألقاب.

 

نادي الوكرة الرياضي

تم تأسيس نادي الوكرة الرياضي الذي يتبع لـ أندية قطر الدرجة الأولى في عام 1959، وذلك بعد قرار أصدره وزير المعارف والرئيس الأعلى للاتحاد الرياضي القطري آنذاك، ويعتبر من أعرق الأندية القطرية، ويقع مقر النادي في مدينة الوكرة القطرية، ويتكون شعار نادي الوكرة الرياضي من اللونين الأبيض والأزرق الفاتح، لذلك اشتهر نادي الوكرة بلقب الموج الأزرق، ويتبع للنادي استاد سعود بن عبد الرحمن.

نادي الدحيل الرياضي

يرأس نادي الدحيل الرياضي الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وقد تم تأسيسه في عام  تحت اسم نادي لخويا الرياضي2009، وترفع النادي ليصبح من أندية قطر الدرجلة الأولى في عام 2010، ويقع مقر النادي في منطقة الدحيل في قطر.

نادي قطر الرياضي

تأسس نادي قطر الرياضي في سنة 1961 تحت اسم نادي الاستقلال، وهو من الأندية اللامعة في أندية قطر الدرجة الأولى، حيث حقق العديد من الإنجازات والبطولات، ويتكون شعار النادي من اللونين الأصفر والأسود، ويقع نادي قطر الرياضي في منطقة الدفنة بمدينة الدوحة، ويتبع للنادي ملعب أو استاد سحيم بن حمد.

نادي الغرافة الرياضي

يرأس نادي الغرافة الرياضي الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني، ويلقب النادي بالفهود، وقد تأسس النادي على يد أبناء منطقة الغرافة تحت مسمى نادي الاتحاد الرياضي في 6 يونيو عام 1979، ويعتبر أحد أهم النوادي التي ترفد أندية قطر الدرجة الأولى بأهم اللاعبين، وله تاريخ حافل بالإنجازات والنجاحات المحلية والعالمية.

نادي المرخية الرياضي

تم تأسيس نادي المرخية الرياضي في سنة 1995 تحت اسم نادي الاتفاق، وفي سنة 2004 تم تغيير اسم النادي ليصبح نادي المرخية، وذلك تبعًا لمنطقة حزم المرخية التي يقع مقر النادي فيها.

يتكون شعار نادي المرخية من اللونين الأبيض والعنابي، وهو من أهم أندية قطر الدرجة الأولى، إذ ضم عددًا من اللاعبين المميزين سواء المحترفين الأجانب أو المحليين.

نادي الأهلي الرياضي

يعتبر نادي الأهلي الرياضي من أهم أندية قطر الدرجة الأولى، ويُلقب بالنادي العميد، ويرأسه السيد عبدالله يوسف الملا، ويضم الكثير من اللاعب اللامعين في كرة القدم القطرية، ويقع مقر النادي الأهلي في منطقة الهلال القطرية، وقد تم تأسيسه في سنة 1950 تحت مسمى نادي النجاح الرياضي.

نادي الريان الرياضي

يلقب نادي الريان الرياضي بالنادي الرهيب، ويرأسه الشيخ علي بن سعود آل ثاني، وقد تم تأسيسه في سنة 1967، وكان أول رئيس لنادي الريان كان المهندس حمد المري، وهو من أعمدة أندية قطر الدرجة الأولى، ومن أهم نوادي كرة القدم العربية، وله تاريخ حافل وزاخر بالإنجازات والكؤوس والبطولات، وللنادي ملعب أحمد بن حمد.

أصدر نادي الريان الرياضي مجلة (صوت الريان)، وكانت أول مجلة تصدر من الأندية القطرية، إذ تسرد وتحكي المجلة أحداث مواسم كرة القدم.

نادي أم صلال الرياضي

يلقب نادي أم صلال بلقب صقور برزان، ويرأسه الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل ثاني، وقد تأسس النادي في سنة 1979، تحت اسم نادي التضامن الرياضي، وقد كان يلعب مع أندية الدرجة الثانية، وفي سنة 2006 صعد النادي ليكون من ضمن أندية قطر الدرجة الأولى، ويقع مقر النادي في منطقة أم صلال بالدوحة.

نادي الشمال الرياضي

يرأس نادي الشمال الرياضي ابراهيم عبدالله حسين السادة، وقد تم تأسيسه في عام 1980، وذلك من قبل مجموعة من أبناء الشمال بإمكانيات بسيطة ومتواضعة وبملعب ترابي بسيط، ويقع مقر النادي في مدينة الشمال، ويضم العديد من المدربين واللاعبين الموهوبين.

o_t_0_222_al-sadd-sc-4
o_t_7_96_umm-salal-sc-2
o_t_0_226_al-shamal-2
o_t_0_225_qatar-sc-1
o_t_0_224_al-markhiya-1
o_t_0_223_al-wakrah-sc-1
o_t_0_220_al-arabi-sc-1
o_t_0_219_al-gharafa-sc-2
o_t_0_218_al-rayyan-sc-1
o_t_0_217_al-khor-sc-2

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo