دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

ليبيا تسعى لتأمين حدودها الجنوبية بسبب التطورات في النيجر والسودان

02/08/2023 الساعة 10:23 (بتوقيت الدوحة)
اجتماع للقيادات العسكرية
اجتماع للقيادات العسكرية
ع
ع
وضع القراءة

بحث عبدالله اللافي النائب بالمجلس الرئاسي الليبي بصفته القائد الأعلى للجيش، مع قيادات عسكرية إمكانية تشكيل قوة من الجيش والأجهزة العسكرية لتأمين الحدود الجنوبية المشتركة مع السودان والنيجر.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن اللافي التقى الفريق أول ركن محمد الحداد رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، واللواء نوري شراطة آمر ركن حرس الحدود، واللواء عبدالفتاح البلوق مدير إدارة العمليات في الجيش، حيث جرى "استعراض الخطوات المتخذة لتأمين الحدود، وفق رؤية استراتيجية محكمة في ظل الأحداث المتسارعة التي تشهدها دولتا السودان والنيجر".

ونقلت الوكالة عن مصادر من المجلس الرئاسي قولها إن اللافي شدد على ضرورة تأمين الحدود، واستمرار الدعم للجهود المبذولة في هذا الإطار، وتوفير الإمكانيات اللوجستية التي تؤهل الوحدات العسكرية للقيام بمهامها، بالإضافة للتأكيد على الإسراع بتشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود الجنوبية للبلاد.

وتشهد النيجر، التي تقع عند الحدود الجنوبية الغربية لليبيا انقلابا عسكريا أطاح بالرئيس محمد بازوم من قبل الجيش، فيما تحاول مساع إفريقية ودولية إعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

في حين لا يزال الصراع مستمرا في السودان، الواقع عند الحدود الجنوبية الشرقية من ليبيا، بين الجيش وقوات الدعم السريع هناك، وسط صعوبة تواجهها جهود الوساطة لحل النزاع الذي خلف مئات القتلى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo