دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الرئيس الأمريكي يدعو للإفراج الفوري عن رئيس النيجر

03/08/2023 الساعة 13:07 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
ع
ع
وضع القراءة

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، للإفراج الفوري عن رئيس النيجر المحتجز محمد بازوم، مشددا على أهمية الدفاع عن القيم الديمقراطية.

وقال الرئيس بايدن في بيان: "أدعو إلى الإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته والحفاظ على الديمقراطية التي تحققت بشق الأنفس في النيجر".

وأضاف: "أن الدفاع عن القيم الديمقراطية الأساسية وعن النظام الدستوري والعدالة والحق في التجمع السلمي، أمور ضرورية للشراكة بين النيجر والولايات المتحدة".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى إنه بينما تحتفل النيجر بالذكرى السنوية الثالثة والستين لاستقلالها هذا العام، فهي تواجه تحديا خطيرا لديمقراطيتها.

وتابع: "للشعب النيجيري الحق في اختيار قادته. لقد أعربوا عن إرادتهم من خلال انتخابات حرة ونزيهة - ويجب احترام ذلك".

وكان أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، قد تحدث مع رئيس النيجر محمد بازوم، أمس /الأربعاء/.. مؤكدا دعم الولايات المتحدة لإعادة الرئيس المنتخب إلى منصبه، بالاتفاق مع مجموعة دول غرب أفريقيا (إكواس).

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "الولايات المتحدة ملتزمة إيجاد تسوية سلمية تتيح للنيجر بأن يبقى شريكا قويا في مجال الأمن الإقليمي والتنمية".

وأعلن قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبدالرحمن تشياني الأسبوع الماضي عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجوال، قبل أن يعلن نفسه حاكما للبلاد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo