دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية في يوليو الماضي

04/08/2023 الساعة 14:02 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في يوليو الماضي من أدنى مستوياته في عامين متأثرا بقرار رفض روسيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي.

وقالت المنظمة اليوم الجمعة: إن مؤشرها الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 123.9 نقطة في يوليو الماضي مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وكانت قراءة يوليو الماضي أقل بنسبة 12 بالمئة تقريبا مما كانت عليه قبل عام وأقل 22 بالمئة من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس 2022 بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشارت المنظمة إلى أن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12 بالمئة في يوليو الماضي مقارنة بشهر يونيو بعد سبع انخفاضات شهرية متتالية.

وكانت روسيا قد انسحبت، في السابع عشر من يوليو الماضي، من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي تم توقيعه في مدينة إسطنبول التركية في 22 يوليو 2022، بين كل من روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة، ورفضت تمديد العمل به بسبب ما اعتبرته "عدم الوفاء" بالتزامات إزالة العوائق أمام صادراتها من الأغذية والأسمدة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo