دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

النيجر.. المجلس العسكري يعين رئيس وزراء جديد

08/08/2023 الساعة 10:02 (بتوقيت الدوحة)
علي ماهامان الأمين زين رئيس الوزراء الجديد
علي ماهامان الأمين زين رئيس الوزراء الجديد
ع
ع
وضع القراءة

أعلن "المجلس الوطني للحماية الوطنية" في النيجر، وهو المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في أواخر يوليو الماضي، تعيين رئيس وزراء جديد في البلاد.

وقال بيان بثه التلفزيون النيجري، إنه "بموجب قرار رئيس المجلس الوطني للحماية الوطنية ورئيس الدولة..عُين علي ماهامان الأمين زين رئيسا للوزراء".

وأضاف البيان أنه تم كذلك تعيين اللفتنانت كولونيل حبيب عثمان قائدا للحرس الرئاسي.

وعلي ماهامان الأمين زين، البالغ من العمر 58 عاما، خبير اقتصادي، وسبق له أن تولى منصب وزير المالية من 2002 إلى 2010 في عهد الرئيس مامادو تانجا، كما شغل أيضا منصب ممثل البنك الإفريقي للتنمية في تشاد وساحل العاج والغابون.

وجاءت هذان التعيينان غداة انتهاء مهلة حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس للمجلس العسكري في النيجر للتنحي عن السلطة وإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه.

ولوحت إيكواس، الأسبوع الماضي باللجوء إلى القوة في حال عدم إعادة النظام الدستوري وإطلاق سراح الرئيس محمد بازوم خلال أسبوع، كما فرضت عقوبات اقتصادية قاسية على النيجر، قبل أن تعلن في وقت سابق الاثنين أن قادة المجموعة سيعقدون يوم الخميس المقبل اجتماعا طارئا لبحث الوضع في نيامي.

وكان الجنرال عبدالرحمن تشياني، قائد الحرس الرئاسي في النيجر، قد أعلن في الثامن والعشرين من يوليو الماضي تنصيب نفسه حاكما للبلاد، وذلك بعد يومين من الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo