دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الرعاية الأولية" تتيح خدمات إدارة الحالة المرضية في جميع المراكز

09/08/2023 الساعة 15:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن تقديم خدمات إدارة الحالة المرضية للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة، وذلك في جميع المراكز الصحية كجزء من المرحلة الثانية من نموذج طب الأسرة.

وبعد نجاح البرنامج التجريبي لخدمات إدارة الحالة المرضية في مراكز أم صلال والخليج الغربي والوكرة والوجبة قامت مؤسسة الرعاية الأولية بتوسيع نطاق الخدمة لتشمل 27 مركزا صحيا من المراكز المتبقية.

تقديم خدمة إدارة الحالة المرضية يعد إنجازا مهما لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لأنها تعزز نموذج رعاية طب الأسرة المتكامل

وذكرت المؤسسة أن تقديم خدمة إدارة الحالة المرضية يعد إنجازا مهما لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لأنها تعزز نموذج رعاية طب الأسرة المتكامل، حيث تعد إدارة الحالة المرضية نموذجا معترفا به عالميا أثبت فعاليته في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم بينما صممت الخدمة لتوفير رعاية شاملة ومستمرة للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة متعددة واحتياجات رعاية معقدة.

ويقع في جوهر خدمة إدارة الحالة المرضية نموذج متكامل للرعاية يضم فريقا متعدد التخصصات من أخصائيي الرعاية الصحية، حيث يعمل هذا الفريق بشكل تعاوني لتوفير خطط رعاية شخصية وتنسيق الرعاية وإدارة الحالة المرضية، الأمر الذي يضمن حصول المرضى على رعاية شاملة تتمحور حول المريض لتحسين النتائج الصحية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة.

د.سامية العبدالله: تفعيل خدمة إدارة الحالة المرضية يعكس التزام المؤسسة بتطوير خدمات الرعاية الصحية في الرعاية الأولية

وقالت الدكتورة سامية العبدالله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن تفعيل خدمة إدارة الحالة المرضية يعكس التزام المؤسسة بتطوير خدمات الرعاية الصحية في الرعاية الأولية، فخلال المرحلة التجريبية، كان هناك تحسن في تجربة المريض الذي أدى بدوره إلى نتائج صحية أفضل، وتحسين نوعية حياة المرضى وتقليل الحاجة إلى الانتفاع من الخدمات، وتبني نهج رعاية متكامل أكثر فعالية من حيث التكلفة.

وأوضحت أنه من الفوائد التي ستعود على المرضى عند تقديم خدمة إدارة الحالة المرضية هو تحسين استمرارية الرعاية، وتقليل الزيارات غير الضرورية إلى المستشفى، وضمان تلقي المرضى الرعاية المناسبة وإدارة حالاتهم المزمنة بشكل فعال.

ويمثل التوسع في نموذج طب الأسرة من خلال خدمة إدارة الحالة المرضية خطوة مهمة إلى الأمام في تحقيق رؤية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المتمثلة في تقديم رعاية أولية وقائية وشخصية فعالة في بيئة يقع المريض في محورها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo