دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

نيجيريا: "إيكواس" لم تستبعد أي خيار لحل أزمة النيجر

09/08/2023 الساعة 18:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت نيجيريا -التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة دول غرب أفريقيا (إيكواس)- أن المجموعة لم تستبعد أي خيار لحل الأزمة في النيجر، وذلك قبيل القمة الاستثنائية المرتقبة لقادتها غدا الخميس.

وأوضح أجوري نغيلال المتحدث باسم رئيس نيجيريا -خلال مقابلة مع الجزيرة- أن إيكواس لم تتخذ قرارا بالتدخل العسكري في النيجر حتى الآن، مشيرا إلى أن إرسال قوات إلى هناك يتطلب توافقا بين دول المجموعة.

وتابع المتحدث أن "جميع الخيارات مطروحة في انتظار ما تسفر عنه قمة قادة المجموعة. إرسال القوات يتطلب توافقا داخل إيكواس، وهو ما سيطرح خلال القمة الاستثنائية، حيث سيتم تفعيل البروتوكول الخاص المتعلق بالعقوبات على الدول التي تنتهك قوانين المنظمة".

وأضاف أن الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو -بصفته الرئيس الدوري لإيكواس- أمر بفرض عقوبات على البنك المركزي في النيجر لاستهداف العسكريين الضالعين في الانقلاب، لكنه أكد أن تينوبو باق على موقفه بأن الحل الدبلوماسي هو الأمثل.

وشملت العقوبات الجديدة -التي أعلنت أمس الثلاثاء- مزيدا من الأفراد والكيانات المرتبطة بالمجلس العسكري في النيجر من خلال البنك المركزي.

وكانت إيكواس فرضت سلسلة من العقوبات أوقفت بموجبها جميع دول المجموعة معاملاتها التجارية مع النيجر، كما جمدت أصول نيامي في البنك المركزي الإقليمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo