دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حدث تاريخي ينتظر أندية الدوري الإنجليزي في الموسم الجديد

09/08/2023 الساعة 18:29 (بتوقيت الدوحة)
تتويج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا
تتويج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا
ع
ع
وضع القراءة

يمكن صنع التاريخ خلال موسم 2023-24 لأنه لأول مرة يمكن أن تتأهل خمسة فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز لبطولة دوري أبطال أوروبا من خلال مركزها في البريميرليج.

شهد التغيير في شكل موسم 2024-25 تنافس 36 فريقًا في المسابقة بأسلوب "الدوري السويسري" مما يسمح بمكان إضافي يتم تخصيصه للبلدين اللذين يقدم فريقهما أفضل أداء في جميع مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ولكي يحدث هذا، سيتعين على الأندية الإنجليزية في الموسم المقبل تقديم أحد أفضل عرض في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر.

وقال بيان من الدوري الإنجليزي الممتاز: "من المحتمل أن نعرف فقط متى ستدخل هذه النقطة الخامسة في دوري أبطال أوروبا بحلول نهاية الموسم، عندما يكون الانتشار الجغرافي للأندية المشاركة في المراحل الأخيرة من مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم معروفًا".

تقليديا، لم يكن هناك سوى أربعة أندية تتأهل إلى دوري أبطال أوروبا من خلال مركزها في الدوري.

في إحدى المرات، تأهلت خمسة فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز لمنافسة النخبة في أوروبا عندما رفع ليفربول الكأس خلال موسم 2005، لكنه انتهى خارج المراكز الأربعة الأولى.

وشهد الموسم الماضي فوز مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا أمام إنتر ميلان، بينما تغلب وست هام على فيورنتينا لينال لقب الدوري الأوروبي، وهو أداء أوروبي سيكون كافياً لرؤية فريق خامس يتأهل لو تم تطبيق القواعد الجديدة.

أكد الدوري الإنجليزي الممتاز أنه في خمسة من المواسم الستة الماضية وسبعة من المواسم الـ11 الماضية ، كان أداء الأندية الإنجليزية في أوروبا يستحق المركز الإضافي.

قد يؤدي التغيير في القواعد في الواقع إلى تأهل سبعة أندية كحد أقصى، على الرغم من أن ذلك سيتطلب أن يكون كل من الفائزين بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي من الدوري الإنجليزي الممتاز وينتهي الفريقان خارج المراكز الخمسة الأولى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo