دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دار التقويم القطري: كوكب الزهرة يمر بين الشمس والأرض غدًا

12/08/2023 الساعة 17:29 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب الزهرة، ألمع كواكب المجموعة الشمسية، سيمر بين الشمس والأرض في ظاهرة تعرف فلكيا بالاقتران الداخلي لكوكب الزهرة، مساء غد الأحد 26 من شهر المحرم 1445هـ الموافق 13 من شهر أغسطس 2023م، عند الساعة 2:10 مساء بتوقيت الدوحة.

وأوضح الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب الزهرة من الظواهر الفلكية الهامة والنادرة، كونها تعتبر مؤشرا لانتقال كوكب الزهرة من ظهوره في سماء المساء (أعلى الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الصباح (أعلى الأفق الشرقي)، فضلا عن أن تلك الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبين فقط من كواكب المجموعة الشمسية هما عطارد والزهرة، نظرا لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

د. بشير مرزوق: ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب الزهرة تحدث مرة كل عام ونصف تقريبا

وأضاف أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب الزهرة تحدث مرة كل عام ونصف تقريبا، مشيرا إلى أنها حدثت آخر مرة يوم الأحد 9 من يناير 2022م، ومن المقرر أن تحدث مرة أخرى يوم الأحد 23 من شهر مارس 2025م.

وأشار إلى أن سكان الكرة الأرضية لن يتمكنوا من رصد أو رؤية الزهرة خلال ظاهرة الاقتران الداخلي، وذلك لأن موعد شروق الزهرة سيكون في نفس موعد شروق الشمس تقريبا خلال تلك الظاهرة، بينما سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد الزهرة في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس في نهاية شهر أغسطس الجاري، حيث أن الفارق بين موعد شروق الشمس وشروق كوكب الزهرة على سماء دولة قطر سيزداد تدريجيا خلال الأيام المقبلة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي.

F3VmcT3WUAE3ERU
ويتميز كوكبا عطارد والزهرة بأنه يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار مختلفة تشبه أطوار القمر، لذا سيتمكن الفلكيون من رصد كوكب الزهرة من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي على هيئة هلال يشبه هلال أول الشهر الهجري.

وتعرف ظاهرة الاقتران بأنها ظهور ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، والاقتران نوعان، خارجي يحدث لجميع كواكب المجموعة الشمسية، وداخلي، يحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط، نظرا لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo