دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

حلبة لوسيل الدولية.. وجهة رئيسية لأكبر السباقات العالمية

14/08/2023 الساعة 18:03 (بتوقيت الدوحة)
حلبة لوسيل الدولية
حلبة لوسيل الدولية
ع
ع
وضع القراءة

تشكل حلبة لوسيل الدولية وجهة رئيسية لأكبر السباقات العالمية حيث تستعد لاستضافة سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، الذي يمثل الجولة الثامنة عشرة من بطولة العالم، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر المقبل.

وفي إطار الاستعدادات لهذا الحدث الكبير تخضع حلبة لوسيل الدولية التي يبلغ طولها 5.418 كيلومتر لأعمال تجديد وتطوير شاملة بدأت في شهر ديسمبر الماضي، على أن يتم الانتهاء منها في سبتمبر المقبل.

ويوفر مشروع تطوير حلبة لوسيل الدولية الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة "أشغال" مدرجات للجماهير تتسع لـ 40,000 متفرج، كما سيتم زيادة عدد المواقف لاستيعاب 10,000 سيارة، بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة والداخلية وتحسين البنية التحتية للحلبة والمرافقة المرتبطة بها.

ويجري تنفيذ أعمال مشروع تطوير حلبة لوسيل الدولية ضمن ثلاث حزم سيتم من خلالها تطوير مضمار السباق وتطوير وإنشاء المباني والمرافق المصاحبة للحلبة، بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة بالحلبة وإنشاء شبكات البنية التحتية بها.

تجربة استثنائية للسائقين

وتوفر التجديدات الشاملة التي تجري في حلبة لوسيل الدولية، تجربة استثنائية للسائقين والفرق والمشجعين بداية من سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، قبل أن تستضيف الحلبة أيضا سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى– قطر للموتو جي بي 2023، في الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر القادم.

كما ستستضيف حلبة لوسيل الدولية السباق الافتتاحي لموسم بطولة العالم لسباقات التحمل لعام 2024 والذي سيحمل اسم "قطر 1812" وذلك بعد أن وقع الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عقدا لمدة ست سنوات مع شركة بطولة "لي مانز" للتحمل لتكون قطر الدولة الثالثة عشرة التي تستضيف سباقات بطولة العالم للتحمل منذ انطلاق هذه السباقات في عام 2012.

وتعد حلبة لوسيل الدولية التي افتتحت عام 2004 إحدى أبرز حلبات العالم حيث تمتاز بكونها الحلبة الوحيدة في المنطقة التي حازت على ترخيصي التجانس من الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للدراجات النارية، وتشتهر الحلبة أيضا باستضافة أول سباق ليلى في تاريخ سباقات بطولة العالم للدراجات النارية وذلك في عام 2008.

كما يضم نادي حلبة لوسيل أطول مسار لسباق سيارات الكارتينج في قطر وهو مجهز بسيارات من الطراز الحديث، وتتميز بمواصفات مطورة ومستويات هائلة من السرعة.

وسيتم خلال الحزمة الأولى لمشروع تطوير حلبة لوسيل الرياضية تنفيذ أعمال واسعة لإنشاء مبان جديدة وتطوير المرافق لتحسين تجربة المتسابقين والمشجعين والمنظمين، وهي: إنشاء المباني الرئيسية الجديدة وتتضمن مبنى تجهيز سيارات السباق، ومبنى الضيافة، والمركز الإعلامي، والمركز الطبي، ومبنى التعليق، ومبنى الإدارة، ومبنى كبار الشخصيات، والمجلس.

تجديد وتطوير

كما سيتم تجديد مبنى الاستقبال وتجديد المدرج الرئيسي (7500 شخص) وإنشاء مدرجات مؤقتة موزعة (22700 شخص)، ومدرجات الضيافة (2700 شخص) والمدرج الطبيعي (2100 شخص) ومدرج مبنى تجهيز السيارات (5000 شخص) كما تتضمن الأعمال إنشاء المرافق المصاحبة (محطات الكهرباء، ورش الصيانة، الأكاديمية) لتصل المساحة الإجمالية للمباني 100.000 متر مربع.

وتضم الحزمة الثانية: تطوير ورصف مضمار السباق بطول 5.3 كم، وتطوير شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، ونفقين جنوب وشمال الحلبة، وحواجز ومعدات السلامة، ونفقين للمشاة وكبار الشخصيات، وتطوير خطوط شبكات الكهرباء والاتصالات، ومواقف لكبار الشخصيات (1450 سيارة)، وأنظمة الإنارة والشاشات، وأعمال تجميل حول المضمار، وتطوير شبكات الصرف الصحي وخطوط المياه المعالجة، ومواقف للجماهير (8550 سيارة)، ومسطحات خضراء بمساحة 180.000 متر مربع.

وسيتم من خلال الحزمة الثالثة تطوير الطرق المحيطة بحلبة لوسيل الرياضية وربطها بشبكة الطرق الرئيسية.

وتمثل أعمال تحديث حلبة لوسيل، بداية من تحديثات التكنولوجيا المتطورة إلى تطوير وسائل التحكم في السباق، والمراكز الإعلامية والطبية، والمباني الجديدة لتجهيز سيارات السباق، ومناطق المشجعين الموسعة، علامة بارزة في التزام قطر بتقديم أحدث المرافق لعشاق رياضات السيارات.

وجهة رئيسية

كما أنها تعيد التأكيد على مكانة حلبة لوسيل الدولية باعتبارها وجهة رئيسية صاعدة لفعاليات رياضات السيارات، التي تشتمل على سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا-1، وسباق قطر للدراجات النارية "موتو جي بي"، فضلا عن معرض جنيف الدولي للسيارات، الذي يتزامن مع موعد إقامة سباق الجائزة الكبرى، ويستمر لمدة 10 أيام، ويجمع ما بين الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة السيارات.

ويستحضر اسم جولة قطر تقليدا يدعو للفخر مع استضافة البلاد للسباق الافتتاحي في الموسم الثاني عشر لسباقات بطولة العالم للتحمل للمرة الأولى، وهو ما يعزز مكانتها في عالم استضافة فعاليات رياضات السيارات.

وعلى خلفية عمليات التجديد وإعادة التأهيل واسعة النطاق لحلبة لوسيل الدولية التي يبلغ طولها 5.418 كيلومتر، ستستضيف قطر كلا من سلسلة التجارب الشتوية الرسمية لبطولة العالم لسباقات التحمل في شهر فبراير والسباق الافتتاحي للموسم في شهر مارس 2024، حيث سترحب بأبرز سائقي سباقات التحمل في العالم والعلامات التجارية الرائدة التي تعرض أحدث سيارات الهايبركار.

ويمثل السباق تحديا جديدًا على جدول بطولة العالم لسباقات التحمل، بعد أن وقعت اللجنة المنظمة للبطولة التابعة للاتحاد الدولي للسيارات عقدا مدته ست سنوات لاستضافة السباق في قطر حتى عام 2029.

وفي تصريح سابق له أعرب السيد عبدالرحمن المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، عن سعادته بأن يكون "قطر 1812" هو الاسم الرسمي للسباق الافتتاحي لبطولة العالم لسباقات التحمل، المزمع إقامته على حلبة لوسيل الدولية.

وقال المناعي إن إرثنا سيتواصل مع هذا الرقم والتاريخ العزيز على قلب كل فرد من أفراد الشعب القطري، حيث سيشير كل كيلومتر يقطعه السائقون إلى هويتنا الوطنية، والنمو الذي تحققه دولة قطر عاما تلو الآخر.

وشدد رئيس الاتحاد القطري على أن التحمل يعتبر من السمات الشخصية المتأصلة لدى المواطنين القطريين، لافتا إلى أن هذا الإعلان يأتي مع قرب الانتهاء من أعمال التحديث التي تجري حاليا في حلبة لوسيل الدولية، حيث ستضمن هذه التحديثات أن تقدم الحلبة تجربة استثنائية للسائقين والفرق والمشجعين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo