دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

هذه مواصفات "أفضل دبابة في العالم" باتت تمتلكها أوكرانيا

15/08/2023 الساعة 17:05 (بتوقيت الدوحة)
دبابة أبرامز أمريكية
دبابة أبرامز أمريكية
ع
ع
وضع القراءة

استقبلت أوكرانيا مؤخرا أول دفعة من دبابات "أبرامز" الأمريكية، وهو الأمر الذي تتفاخر به وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إذ تُوصف أبرامز بأنها أفضل دبابة في العالم.

في الوقت نفسه، توعدت موسكو من جانبها بالرد القاسي إذا استُخدمت هذه الدبابات في الحرب، إذ تعد أبرامز المرسلة من أمريكا أحدث وأكثر فاعلية من نظيرتها المرسلة من أوروبا.

ما هي مواصفات دبابة أبرامز الأمريكية؟

أبرامز دبابة هي من الجيل الثالث، استُخدمت لأول مرة في الجيش الأمريكي عام 1980، وتتميز بالدقة والسرعة واحتوائها على تقنيات حديثة.

ويتراوح وزن الدبابة بين 68 و72 طنًا وتبلغ سرعتها القصوى 68 كم/ساعة، وتحتوي على دروع من اليورانيوم المنضب، وتستخدمها العديد من الدول، بينما تمتلك أوكرانيا النسخة الأحدث منها.

وبالرغم من مرور أكثر من 40 عاما على تصميمها، لا تزال قادرة على المنافسة في ساحة المعركة، بفضل التحديث المستمر وتقنيات التصميم المتقدم.

الدبابة "تي-90" الروسية المنافسة

في المقابل، تعتبر الدبابة الروسية "تي – 90" من أبرز منافسي "أبرامز"، وتتميز بقدرتها الكبيرة على المناورة في المعركة، وبوزن يصل إلى 48 طنًا، وسرعة قصوى تصل إلى 70 كم/ساعة.

وقد أكدت تقارير عسكرية روسية أن "تي – 90" قادرة على مقاومة أقوى الدبابات التي تملكها الدول الأعضاء في حلف الناتو، بما فيها دبابة "أبرامز".

يقول إلياس حنا، الخبير العسكري والإستراتيجي، في حديث إلى قناة الجزيرة، إنه على الرغم من القيمة التقنية المتميزة لكل من الدبابتين، فإن دبابة "أبرامز" قد تتفوق على نظيرتها الروسية في بعض المجالات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo