دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

"الدعم السريع" يرفض مبادرة الحكومة السودانية

16/08/2023 الساعة 12:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

رفض يوسف عزت المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع المبادرة التي طرحتها الحكومة السودانية أمس الثلاثاء لوقف إطلاق النار تمهيدا لحوار شامل ومرحلة انتقالية.

وقال المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع إنه لا يعترف بسلطة مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان،موضحًا في مقابلة مع قناة الجزيرة- إن قوات الدعم لا تعترف بسلطة عقار، وأكد التزام "الدعم السريع" بمنبر جدة والمبادرة الأميركية السعودية.

وكان عقار أعلن -في خطاب له أمس- عن خريطة طريق تقوم على وقف فوري للقتال وتدشين حوار شامل يؤسس لمرحلة انتقالية، وتشرف السلطة التنفيذية على تنفيذ خريطة طريق لإنهاء الأزمة الحالية.

وأضاف أن خريطة الطريق هي الخطوة الأولى التي ستؤدي إلى إجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد، مشيرا إلى أن عملية سياسية شاملة ستعقب إنجاز خريطة الطريق وتضم جميع القوى السياسية المدنية المهتمة بتأسيس الدولة السودانية.

ودعا عقار "الدعم السريع" إلى النظر بعين المسؤولية إلى التطورات الحاصلة، وقال إن أسباب القتال التي أعلنتها هذه القوات طغت عليها سلسلة من الجرائم والانتهاكات -حسب تعبيره- مشددا على أن "الدعم السريع" يجب أن يعي أنه لا وجود لجيشين في دولة واحدة.

وأعلن عقار اعتذاره للشعب السوداني عن "الإخفاق في تأسيس الدولة" مؤكدًا التزامه ببذل كل الجهود لإيقاف الحرب، وقال إن قوات الدعم السريع يجب أن تعي أنه لا وجودَ لجيشين في دولة واحدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo