دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

واشنطن تمنح الإذن للدنمارك لتزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16

18/08/2023 الساعة 14:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

منحت الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر للدنمارك من أجل تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" F-16، بحسب ما صرح به، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الدنماركي، لارس لوك راسموسن.

وقال راسموسن: "أستطيع أن أؤكد أن وزير الدفاع وأنا كتبنا إلى الزملاء في الولايات المتحدة بشأن خياراتنا. والآن تلقينا رسالة ودية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، والتي تعطينا خيارات معينة للعمل.. وهذا يعني أن لا يوجد حاجز أمام القيام بذلك (إرسال إف-16)".

وفي 2 أغسطس، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ هذا الشهر، ووفقا لوزارة الدفاع الأوكرانية، سيستغرق البرنامج التدريبي ستة أشهر على الأقل وقد يتم في الدنمارك أو هولندا.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في 16 يوليو الماضي، أن الدول الأوروبية ستحصل على موافقة الولايات المتحدة لبدء تدريب الطيارين الأوكرانيين المقاتلين على استخدام طائرات "إف - 16" المقاتلة.

وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن ظهور طائرات مقاتلة "إف - 16" القادرة على حمل أسلحة نووية في كييف ستعتبره روسيا تهديدًا من الغرب في المجال النووي.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول "الناتو" بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo