دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس نيجيريا يحذر من "عواقب خطيرة" في حال تدهور صحة رئيس النيجر

18/08/2023 الساعة 19:40 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس النيجيري بولا تينوبو
الرئيس النيجيري بولا تينوبو
ع
ع
وضع القراءة

حذر الرئيس النيجيري بولا تينوبو من "عواقب خطيرة" في حال تدهور صحة رئيس النيجر محمد بازوم المحتجز منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح به الشهر الماضي.

وقال تينوبو خلال اتصال هاتفي مع شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي اليوم: إن "ظروف اعتقال الرئيس بازوم تتدهور وأي تدهور إضافي في حالته الصحية سيؤدي إلى عواقب خطيرة".

وأكد الرئيس النيجيري "على التصميم والإدارة السياسية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" للتحرك سويا، وأن "إيكواس" ستواصل فرض عقوباتها رغم التداعيات الاقتصادية على بعض دول المنطقة".

بدوره، شدد رئيس المجلس الأوروبي على "دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لقرارات "إيكواس" وإدانته الحازمة للانقلاب العسكري غير المقبول في النيجر"، مبرزا أن الاتحاد الأوروبي "لن يعترف بالسلطات المنبثقة من الانقلاب".

واحتجز بازوم الذي اعتبر انتخابه عام 2021 لحظة تاريخية في النيجر، مع أفراد عائلته في مقر الرئاسة الرسمي منذ انقلاب 26 يوليو الماضي، في ظل قلق دولي متصاعد من ظروف اعتقاله.

وبدأ قادة جيوش دول "إيكواس" اجتماعا في مقر القوات المسلحة الغانية، يستمر يومين، لمناقشة ردهم على الانقلاب في النيجر، بما في ذلك تفاصيل القوة الاحتياطية التي قرر التكتل حشدها من أجل تدخل محتمل، بالرغم من تأكيد المجلس العسكري الانقلابي على انفتاحه على المحادثات لتسوية الوضع، بالرغم من استمرار اعتقاله للرئيس بازوم الذي ستتم مقاضاته بتهمة "الخيانة العظمى".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo