دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال مظاهرة لليمين المتطرف أمام سفارة تركيا بلاهاي

تدنيس جديد للمصحف الشريف في هولندا

19/08/2023 الساعة 13:37 (بتوقيت الدوحة)
المتطرف إدوين فاغنسفيلد قبيل تمزيق المصحف الشريف أمس
المتطرف إدوين فاغنسفيلد قبيل تمزيق المصحف الشريف أمس
ع
ع
وضع القراءة

أقدم الناشط الهولندي المتطرف إدوين فاغنسفيلد، على تمزيق نسخة من القرآن الكريم والدوس عليها، خلال مظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام عالمية، اليوم السبت.

وكرر فاغنسفيلد، الذي ينتمي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة، بفعلته هذه أمس الجمعة، ما فعله في يناير الماضي أمام مقر برلمان بلاده، الأمر الذي أثار غضب مشاركين في مظاهرة مضادة، حيث تدخلت الشرطة الهولندية لمنع الاشتباك بينهما.

وقام إدوين فاغنسفيلد -الذي يقود الفرع الهولندي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة- برفقة شخصين آخرين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف، وفق ما أفاد مراسلون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقد أغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية، حيث نُظّمت مظاهرة مضادة شارك فيها نحو 50 شخصًا، ألقى بعضهم الحجارة على فاغنسفيلد عندما بدأ بتمزيق صفحات من المصحف.

إدوين فاغنسفيلد يمزق نسخة من المصحف الشريف
المتطرف الهولندي إدوين فاغنسفيلد ممسكا بنسختين من المصحف الشريف قبل تمزيقهما في يناير الماضي

وتدخل نحو 20 شرطيًا مزودين بالدروع والهَرَاوى مع محاولة بعض المشاركين مطاردة فاغنسفيلد أثناء مغادرته.

وكانت الحكومة الهولندية أدانت تنظيم اليمين المتطرف لهذه المظاهرة، لكنها قالت إنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها، ووصفت وزيرة العدل الهولندية ديلان يشيلغوز زيغيريوس -المولودة في تركيا- تمزيق نسخة من المصحف الشريف بأنه تصرف "مثير للشفقة"، لكنها أضافت أن قوانين البلاد تسمح بمثل هذه المظاهرة.

ويواجه فاغنسفيلد المحاكمة بسبب إدلائه بتعليقات خلال مظاهرة مماثلة في يناير الماضي، عندما مزّق نسخة من القرآن الكريم أمام البرلمان، وشبّهه بكتاب "كفاحي" لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر، وقد ارتدى فاغنسفيلد قميصًا خلال مظاهرة الجمعة الماضية حمل عبارات تكرّر هذا الزعم.

وانطلقت "بيغيدا" أو "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب" -وهي حركة عنصرية- من مدينة دريسدن الألمانية في 2014 بفعل تدفق المهاجرين، وهي تحذّر من "أسلمة الغرب" وتدعو لطرد المسلمين من أوروبا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo