دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

نظمها مركز مناظرات قطر

مناظرة حول دور وسائل التواصل في الترويج للتطرف

19/08/2023 الساعة 15:04 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المناظرة
جانب من المناظرة
ع
ع
وضع القراءة

نظم مركز مناظرات قطر مناظرة استعراضية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الأفكار المتطرفة والترويج للتطرف الفكري وأبرز دوافعه وكيفية مواجهته، وذلك بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب.

ناقش المتناظرون أسباب الأفكار المتطرفة والمضامين الداعمة لها والعمل على نشر المعلومات الوقائية لهذا الفكر، من خلال إكساب الشباب مهارات مواجهته، وغرس مبادئ التركيز على أهمية الحوار الفكري مع التأكيد على أن وسائل التواصل الاجتماعي واقع لا يمكن إنكاره، ولكن الخطر الأكبر يكمن في انعدام التحقق من مصداقية المعلومات وضرورة الرقابة ونشر الوعي عبر المنصات الالكترونية.

نادية العمادي: المناظرة تعزز الوعي لدى الشباب بمفاهيم التطرف والإرهاب

وأوضحت نادية العمادي أخصائي شؤون شبابية بوزارة الرياضة والشباب أن المناظرة جاءت انطلاقا من خطة الوزارة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف (2020 -2025) ولتعزيز الوعي لدى الشباب بمفاهيم التطرف والإرهاب والدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في تغيير الأفكار والمعتقدات، ولتأهيل شباب قطري واع ومدرك للمفاهيم الخاصة بالتطرف وحذر ويقظ في استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل معها.

المناظرة لاقت صدى واسعا بين الجمهور من خلال مداخلاتهم

وأكدت أهمية التعاون بين وزارة الرياضة والشباب ومركز مناظرات قطر، مشيرة إلى أن الوزارة هي حلقة وصل بين مركز مناظرات قطر والشباب القطري، ما يضمن توفير التدريب المناسب من قبل جهة معتمدة، باعتبار الوزارة هي الجهة المعنية بالشباب القطري، ونوهت بأن المناظرة لاقت صدى واسعا بين الجمهور من خلال مداخلاتهم، حيث طالب الشباب بتكرار مثل هذه الفعالية.

سبق المناظرة ورشة تدريبية نظمها مركز مناظرات قطر على مدار يومين لسفراء المنتخب القطري للمناظرات، شملت تطوير المهارات الحوارية لدى المشاركين وبناء القدرات والتمكن من مناقشة القضايا بصورة عامة.

يذكر أن مركز مناظرات قطر مستمر في قبول طلبات الانضمام للدفعة القادمة من سفراء المنتخب القطري للمناظرات، حيث ستبدأ التدريبات في شهر نوفمبر المقبل بهدف تأهيل الشباب القطري من مختلف الفئات العمرية وتنمية مهاراتهم الذاتية كسفراء للمنتخب القطري في اللقاءات الدولية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo