دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بايدن وسيوك يول يتفقان على تعزيز "الردع الموسع" الأمريكي

19/08/2023 الساعة 18:51 (بتوقيت الدوحة)
بايدن وسيوك يول
بايدن وسيوك يول
ع
ع
وضع القراءة

اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الكوري الجنوبي يون سيوك يول، أمس الجمعة، على مواصلة تعزيز مصداقية التزام الردع الموسع الأمريكي لكوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة "يونهاب"، اليوم السبت، عن المكتب الرئاسي للرئيس الكوري الجنوبي أن "الرئيسين عقدا قمة ثنائية في منتجع "كامب ديفيد" قبل القمة الثلاثية، التي جمعتهما برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس".

وأكدت الوكالة أن "سيوك يول وبايدن ناقشا التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك".

وأشار البيان الكوري الجنوبي إلى أن "يون وبايدن قد لفتا إلى تنفيذ إعلان واشنطن المتفق عليه، في شهر أبريل الماضي، عبر الإطلاق الناجح للمجموعة الاستشارية النووية (NCG) بين البلدين، ونشر غواصة نووية أمريكية، بالإضافة إلى اتفاقهما على مواصلة التعاون الوثيق لتعزيز مصداقية الردع الموسع".

ومن جانبه، شدد الرئيس الأمريكي على تجديد التزام بلاده بالدفاع الصارم والردع الموسع لكوريا الجنوبية، كما أن "الردع الموسع" يعني الالتزام الأمريكي بالدفاع عن حليف الولايات المتحدة باستخدام جميع قدراتها العسكرية، بما في ذلك الأسلحة النووية، بحسب قوله.

وأعلن رؤساء أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية، في بيان مشترك، أمس الجمعة، عزمهم إجراء مناورات عسكرية ضخمة سنويا، مؤكدين في الوقت ذاته انفتاحهم على الحوار مع كوريا الشمالية.

ويشار إلى أن رؤساء أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية، قد اجتمعوا في قمة هي الأولى من نوعها داخل المنتجع الرئاسي الأمريكي "كامب ديفيد"، أمس الجمعة، لمناقشة التعاون الأمني الثلاثي، وهي القمة التي تجمع أجانب للمرة الأولى في منتجع "كامب ديفيد"، منذ العام 2016.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo