دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رسميًا.. إعلان قواعد المشاركة ونظام دوري أبطال آسيا للسيدات

20/08/2023 الساعة 13:07 (بتوقيت الدوحة)
شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
ع
ع
وضع القراءة

شددت لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على طموحات إحداث نقلة نوعية على صعيد المسابقات القارية للأندية، وذلك خلال الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة، اليوم، حيث تم المصادقة على قواعد المشاركة ونظام البطولة وروزنامة الموسم الخاصة بدوري أبطال آسيا للسيدات، والتي تنطلق اعتبارا من موسم 2024/ 2025.

وأشادت اللجنة بأداء المنتخبات الآسيوية خلال كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزلندا، والتي أكدت من جديد المستوى المميز للعبة في قارة آسيا، مع بروز منتخبات جديدة أيضا من خلال فيتنام والفلبين.

وبخصوص إطلاق دوري أبطال آسيا، فقد وافقت اللجنة على تعديل تطبيق معايير ترخيص الأندية لدوري أبطال آسيا، والتي سيتم تطبيقها اعتبارا من موسم 2028/ 2029 وذلك من أجل توفير عملية انتقالية أكثر سلاسة للأندية المشاركة.

كما وافقت اللجنة على معايير المشاركة في البطولة الرائدة، حيث سيكون هنالك فريق واحد لكل اتحاد وطني في الفترة من نسخة 2024/ 2025 ولغاية 2027/ 2028.

ومن أجل تحديد الأندية التي تحصل على مقاعد مباشرة في دور المجموعات، سوف يتم استخدام تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، في حين تشتمل الأدوار التمهيدية على الأندية التي تمثل الاتحادات الوطنية الأقل تصنيفا، وذلك بعد النظر إلى عدد المشاركين. وبعد ذلك واعتبارا من موسم 2028/ 2029، سوف يتم تعديل توزيع المقاعد بحسب تصنيف مسابقات الأندية النسائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واعتماد نظام ترخيص الأندية.

وسوف تكون عملية المشاركة مفتوحة لكل الاتحادات الوطنية الأعضاء، والتي سوف تحتاج لتلبية مجموعة من المعايير المعتمدة ضمن تعليمات البطولة، والتي سيتم المصادقة عليها في الوقت المناسب من قبل لجنة كرة القدم النسائية.

نظام بطولة دوري أبطال آسيا للسيدات

وبخصوص نظام البطولة، وبالاعتماد على عدد الأندية المشاركة، فقد وافقت اللجنة مبدئيا على تقسيم الأندية المشاركة في دور المجموعات والبالغ عددها 12 ناديا على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، وتقام المباريات بنظام التجمع على نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وبحيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث، للمنافسة في ربع النهائي، والذي تجري مبارياته من جولة واحدة على أرض الفريق الأعلى ترتيبا، أما الدورين قبل النهائي والنهائي فسوق يقامان من جولة واحدة بنظام التجمع.

وصادقت اللجنة كذلك على المواعيد المبدئية لدوري أبطال آسيا 2024/ 2025، مع منح الإدارة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم صلاحية عمل تعديلات عند الضرورة.

إعادة هيكلة مسابقات المنتخبات الوطنية

من جهة أخرى، ومن أجل تعزيز قيمة ومكانة مسابقات المنتخبات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال السنوات القادمة، فقد اتفقت اللجنة بشكل مبدئي على إعادة هيكلة كأس آسيا للسيدات وتصفيات كأس العالم للسيدات وتصفيات مسابقة كرة القدم النسائية في دورة الألعاب الأولمبية، حيث وافقت اللجنة في هذا الصدد على نقل موعد كأس آسيا للسيدات، لتقام في السنوات الفردية التي لا يقام فيها كأس العالم للسيدات، وبالتالي فإن النسخة التالية من البطولة بعد عام 2026 سوف تقام عام 2029 بدلا من 2030، واتفقت اللجنة أيضا على تبسيط نظام تصفيات كرة القدم النسائية في دورة الألعاب الأولمبية، وذلك اعتبارا من الدورة 2027 - 2031.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo