دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

هولندا والدنمارك تزودان أوكرانيا بـ"إف-16"

20/08/2023 الساعة 20:26 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الأوكراني يتسلم طائرة "إف 16"
الرئيس الأوكراني يتسلم طائرة "إف 16"
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هولندا والدنمارك، اليوم الأحد، أنهما ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى أوكرانيا، ولكن دون أن تحددا موعد التسليم أو عدد المقاتلات.

وقال مارك روته رئيس الوزراء الهولندي، الذي التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزارا معا قاعدة لسلاح الجو الهولندي في "إيندهوفن"، إن هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم.

وأضاف أن هولندا تملك حاليًا ما مجموعه 42 طائرة من طراز "إف-16"، لكنه أشار إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت بلاده ستتبرع بها جميعا.

وأوضح روته أن الطائرات لن تسلم لأوكرانيا فورا، مشيرا إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتدريب الطيارين الأوكرانيين وتجهيز البنية التحتية اللازمة لاستخدام هذه الطائرات.

زيارة زيلينسكي 

من جانبه وصف زيلينسكي، الذي زار الدنمارك اليوم أيضًا، هذه الخطوة بأنها "مهمة"، وقال إن عدد الطائرات التي ستتسلمها بلاده سيناقش فيما بعد.

وفي غضون ذلك أكدت وزارة الخارجية الدنماركية، في بيان اليوم، أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" إلى أوكرانيا فور تلبية الشروط اللازمة لذلك.

وقالت الوزارة: "نوافق على نقل طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، عند تلبية الشروط اللازمة لتسليمها".

وتابعت أن الشروط تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، اختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات" "إف-16" واختبارهم وتدريبهم بنجاح، بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة.

وكان أوليكسي ريزنيكوف وزير الدفاع الأوكراني قد قال أمس السبت إن تدريب الأوكرانيين على قيادة الطائرات "إف-16" بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول لتدريب المهندسين والفنيين.

وتأتي زيارة الرئيس الأوكراني إلى هولندا والدنمارك اليوم، بعد أيام من منح الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر للبلدين لتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز "إف-16".

وقادت هولندا والدنمارك في الأشهر القليلة الماضية الجهود لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "إف-16" ولتسليم هذا النوع من الطائرات إلى كييف لمساعدتها على مواجهة التفوق الجوي لروسيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo