دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

يبحث عن مقعد في دور المجموعات على حساب أجمك الأوزبكي

العربي يتطلع لعودة قوية في دوري أبطال آسيا بعد غياب طويل

21/08/2023 الساعة 11:14 (بتوقيت الدوحة)
فريق العربي
فريق العربي
ع
ع
وضع القراءة

يبحث فريق العربي عن حجز مقعد له في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يواجه نظيره أجمك الأوزبكي، مساء غد "الثلاثاء" على استاد الثمامة ضمن الملحق الفاصل من نسخة البطولة للموسم 2023- 2024.

ويتطلع فريق المدرب يونس علي العائد للبطولة القارية بعد غياب طويل "آخر ظهور في نسخة 2012"، لمواصلة نجاحاته التي عرفها في الآونة الأخيرة بعد حلوله وصيفا في دوري الموسم الماضي وتمكنه من الظفر بلقب كأس الأمير في واحد من أفضل مواسم الفريق منذ سنوات عديدة.

ورغم تعادل العربي في موقعة الافتتاح لدوري نجوم إكسبو أمام الشمال بهدف لكل منهما، إلا أن المدرب يونس علي يدرك جيدا أن لكل بطولة ظروفها وحساباتها الخاصة.

ويعول العربي في خطوطه الأمامية على هدافه السوري الدولي عمر السومة بجانب الدولي التونسي يوسف المساكني المتوج بلقب أفضل لاعب في الموسم الماضي، الى جانب لاعب فينورد روتردام الهولندي السابق محمد التعبوني، فيما سيكون خطه الخلفي بقيادة المدافع الإسباني وسيم قداري القادم من نادي اسبانيول، إلى جانب أحمد فتحي ومحمد علاء.

ومن المنتظر أن يساند جمهور العربي فريقه من مدرجات استاد الثمامة المونديالي في مواجهة الغد، ويأمل نجاح الفريق في الانتقال لدور المجموعات والمنافسة القارية.

أجمك لن يكون صيدا سهلا للعربي

في المقابل، لن يكون فريق أجمك الأوزبكي الذي تمكن من تخطي عقبة السيب العماني "بطل كأس الاتحاد الآسيوي" في اللقاء التمهيدي للملحق، صيدا سهلا للعربي لاسيما أنه يملك العديد من اللاعبين المميزين في صفوفه على رأسهم لاعب وسطه خورشيد غويسوف صاحب هدف الفوز في لقاء الدور التمهيدي أمام السيب العماني، فيما سيحرم من جهود لاعبه الإيطالي مارتين بواكي بعد تلقيه البطاقة الحمراء أمام السيب، في حين انضم المدافع المخضرم إسلام تختاخوجاييف إلى الفريق قادما من الغرافة القطري.

وتمكن فريق أجمك الأوزبكي الذي تأهل لهذه البطولة كصاحب المركز الرابع في دوري السوبر الأوزبكي، في تأسيس نفسه كمنافس دائم في القمة لكرة القدم في أوزبكستان بعد 15 عاما فقط من صعوده للمرة الأولى إلى دوري السوبر الأوزبكي.

واحتل الفريق أحد المراكز الأربعة الأولى لثلاثة مواسم متتالية، وخاض النهائي الأوزبكي ثلاث مرات في السنوات الخمس الماضية، وفاز باللقب في عام 2018.

وبعد خوض 16 مباراة في الدوري الأوزبكي هذا الموسم، يحتل فريق أجمك المركز الخامس، وعلى مسافة قليلة من مراكز التأهل لدوري أبطال آسيا، ويبتعد بفارق عشر نقاط عن الصدارة التي يحتلها باختاكور.

وسبق للفريق الأوزبكي أن نجح بإقصاء الغرافة في الملحق الفاصل في نسخة البطولة 2021 في المواجهة التي جرت بالدوحة بهدف نظيف سجله الصربي جوفان دوكيتش في الدقيقة 120 بعد اللجوء لشوطين إضافيين.

أبرز أرقام العربي في دوري أبطال آسيا

وعلى صعيد المسابقة، سجل العربي حضورا مهما في نسخة البطولة عام 1995 بمسماها القديم "بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري" ببلوغه المباراة النهائية قبل خسارته أمام فريق تاي فارمرز بانك التايلاندي بهدف نظيف في مباراة أقيمت في العاصمة بانكوك.

وفي نسخة البطولة عام 1996 تخطى العربي نظيره الزوراء العراقي خلال الأدوار التمهيدية بمجموع مباراتي الذهاب والإياب "4/ 3"، قبل تأهله للدور ربع النهائي لمنطقة الغرب والذي أقيم بنظام التجمع ليودع المنافسة بحلوله ثالثا في الترتيب خلف النصر السعودي وسايبا الإيراني.

وفي نسخة عام 1999 خرج من الدور التمهيدي أمام الأنصار اللبناني رغم فوزه إيابا في الدوحة بثلاثية لهدفين لكن خسارته ذهابا بهدف نظيف أبعدته عن دور المجموعات.

وفي نسخة 2012 " آخر ظهور قاري" حل أخيرا في المجموعة الثانية التي ضمته إلى جانب الاتحاد السعودي وباختاكور الأوزبكي وبني ياس الإماراتي بتلقيه لـ6 هزائم.

وتتميز نسخة 2023 - 2024 من بطولة دوري أبطال آسيا، بكونها المرة الأولى التي يتم فيها نقل المنافسة من التقويم الربيعي - الخريفي إلى التقويم الخريفي - الربيعي.. فيما يشهد الدور التمهيدي والملحق الفاصل مشاركة 21 فريقا من منطقتي الشرق والغرب في آسيا.

يشار إلى أن قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا موسم 2023 - 2024 ، سيتم سحبها يوم 24 أغسطس 2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo