دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

أردوغان: لا أرى قرار "إيكواس" بالتدخل العسكري في النيجر "صائبًا"

21/08/2023 الساعة 18:07 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن بلاده "تدرس كيفية لعب دورها المحوري في النيجر".

وقال أردوغان، في تصريح للصحفيين، إن بلاده "لا ترى قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بالتدخل العسكري في النيجر، صائبا"، لافتا أن التدخل العسكري في النيجر قد يساهم في نشر حالة عدم الاستقرار في العديد من البلدان الأفريقية.

وأشار إلى "تحذير مالي وبوركينا فاسو أيضاً من أن مثل هذا التدخل العسكري في النيجر، يعتبر بمثابة إعلان الحرب عليهما"، مبينا أنه لم يتم التوصل إلى حل للأزمة القائمة في النيجر حتى الآن.

وأعرب عن أمله أن "يجد حلا للأزمة في النيجر، وأن تصل النيجر إلى نظام دستوري وإدارة ديمقراطية في أسرع وقت ممكن"، متوقعا أن يهتم شعب النيجر بالديمقراطية وسيتوجه إلى الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس"، في وقت سابق، عن مصدر مسؤول، قوله بأن "المجلس العسكري صارح وفد "إيكواس" بتمسكه القاطع بعدم عودة الرئيس محمد بازوم، إلى السلطة، محذرا من أي مغامرة عسكرية تقاد ضد النيجر".

وأوضح المصدر أن "رئيس المجلس العسكري، عبد الرحمن تياني، طالب وفد "إيكواس" برفع العقوبات، فيما لم يقدم أي شيء مقابل رفع العقوبات".

يأتي ذلك بعدما أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، الجمعة الماضية، أنه "تم الاتفاق على اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر"، مؤكدة أنها لن تفصح عنه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo