دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أسباير زون وأبرز منشآتها وجوائزها ودورها في تحقيق رؤية قطر 2030

22/08/2023 الساعة 23:06 (بتوقيت الدوحة)
أسباير زون
أسباير زون
ع
ع
وضع القراءة

تبلغ مساحة أسباير زون 2.5 كيلومتر مربع، وتضم الكثير من أفضل المنشآت الرياضية والبنية التحتية في العالم، وتقع أسباير زون في شارع الوعب على بعد دقائق قليلة من وسط الدوحة، وهي منطقة رياضية تضم العديد من المنشآت التي تخدم الرياضة في الدولة، وتعد وجهة محببة لعشاق الرياضة، حيث تضم مرافق رياضية حديثة وعالمية، مثل أكاديمية أسباير، ومستشفى للطب الرياضي.

وتعد أسباير زون المجمع الأكثر شمولاً للرياضيين، لكونها تضم كل المرافق اللازمة الرياضية لإقامة معسكرات التدريب الراقية، إذ تضم أسباير لوجستك، وأكاديمية أسباير، ومستشفى سبيتار.

ماذا يوجد في أسباير زون في الدوحة؟

فيما يأتي حديث عن أبرز المنشآت الموجودة في أسباير زون:

مجمع حمد للرياضات المائية

يمتد مجمع حمد للرياضات المائية على خمسة طوابق، وتبلغ سعته الاستيعابية 4500 متفرج، وهو مهيّأ لاستضافة الفعاليات المائية الرياضية، وهو مجهز بأحدث الأنظمة التكنولوجية التي تخص البث وأنظمة الصوت وأنظمة مكافحة الحريق ومرافق التدفئة والتهوية ومعالجة المياه.

استاد خليفة الدولي

صمم استاد خليفة الدولي ليستضيف الأحداث الرياضية الكبرى على المستوى العالمي، وبالفعل قد استضاف الكثير من مباريات مونديال كأس العالم 2022 في قطر، وهو مجهز بأحدث التقنيات التكنولوجية، إذ يستخدم الاستاد تكنولوجيا التبريد الحديثة والمبتكرة للحفاظ على درجة حرارة الاستاد ضمن الحد مناسب للجماهير واللاعبين.

أكاديمية أسباير

تأسست أكاديمية أسباير في 2004، وهي واحدة من أهم المؤسسات الرياضية والتعليمية في العالم،وجاءت لتقديم اتدريب الرياضي والتعليم الرياضي للطلاب الموهوبين رياضيًّا في قطر، وتقوم أكاديمية أسباير على تحقيق الكثير من الأهداف، فيما يأتي أبرزها:

  • جذب ودعم المواهب الرياضية في قطر.
  • تحسين المستوى الأدائي للاعبين من خلال تقديم التدريب المطلوب على مستوى عالٍ من الحرفية.
  • تعليم الطلاب تعليمًا رياضيًّا متميزًا، وتقديم أعلىمستويات الرعاية الطلابية لهم.

حديقة أسباير

تمتد حديقة أسباير على مساحة 880 ألف متر مربع، وتقدم مرافق ترفيهية رائعة، مثل مسارات الركض والمشي، والمساحات الخضراء الكبيرة والجميلة، والملاعب الصغيرة المخصصة للأطفال.

تضم حديقة أسباير بحيرة ماء كبيرة يطل عليها مقهى مناسب للعائلات، كما تصم منحوتة بيرسيفال، وهي عمل فني رائع صممته الفنانة سارة لوكاس.

فندق الشعلة

يصل ارتفاع فندق الشعلة في أسباير زون إلى 300 متر، ويطل إطلالة بانورامية على مدينة الدوحة، وفد بني الفندق على تصميم شعلة كبيرة مذهلة، ويعد رمزًا للألعاب الآسيوية التي أقيمت في عام 2006.

مجمع فيلاجيو للتسوق

بني مجمع فيلاجيو للتسوق في سنة 2006 لدعم القطاع الخاص في الدولة، وجاء ديكور المجمع من الداخل شبيهًا بمدينة البندقية الجميلة، ويضم مجموعة كبيرة من المحلات والمطاعم والأماكن الترفيهية الفاخرة والشهيرة في العالم.

كيف ساهمت أسباير زون في تحقيق رؤية قطر 2023؟

صدرت رؤية قطر الوطنية 2030 في عام 2008، في نفس العام الذي صدر فيه المرسوم الأميري بجمع أكاديمية أسباير، ومستشفى سبيتار، وأسباير لوجستيكس في مكان واحد هو أسباير زون، لتساهم في تحقيق الرؤية المستقبلية الرياضية في قطر، فهناك ارتباط كبير بين أسباير ورؤية قطر 2030 فيما يتعلق بمحور التنمية البشرية، فرؤية أسباير زون تهدف إلى أن تنجح أسباير في كونها المرجع الأول في التفوق الرياضي في المنطقة.

كما تهدف أسباير زون إلى نشر وتروج نمط الحياة الصحي عند المجتمع، وتعويد الأفراد على أن يكون النشاط الرياضي البدني جزءًا مهمًا في حياتهم.

إضافة إلى ذلك، تسند أسباير زون رؤية قطر 2030 لكونها تشجع الابتكار في العمل، وإجراء البحوث المبتكرة والحديثة في مجال الرياضة والعلوم الرياضية والملاعب وغير ذلك، إذ تملك أسباير زون مركزًا للأبحاث رائدًا في الشرق الأوسط وهو مركز إدارة وبحوث العشب الطبيعي للملاعب.

الجوائز التي حصلت عليها أسباير زون

فيما يأتي أبرز الجوائز التي حازت عليها أسباير زون:

  • حصلت عام 2015 على  جائزة أفضل فندق دولي بدولة قطر، من هيئة جوائز الفنادق العالمية التي ترعاها شركة "رولز رويس موتور كارز" في المملكة المتحدة.
  • حصلت عام 2012 على الجائزة التقديرية من مجلة بزنس دستنيشنز "Business Destinations".
  • حصلت عام 2012 على جائزة أفضل مشروع لتنمية السياحة الرياضية في العالم بحفل توزيع جوائز السفر العالمية.
  • حصلت عام 2012 على جائزة الجودة العالمية.
  • حصلت عام 2012 على جائزة تقديرية عن خدمات التنظيف الحديثة من المعهد البريطاني لعلوم التنظيف.
  • حصلت عام 2007 على الميدالية الفضية من الاتحاد العالمي للمنشآت الرياضية والترفيهية (IAKS) واللجنة الأولمبية الدولية.
  • حصلت عام 2007 على الميدالية البرونزية من الاتحاد العالمي للمنشآت الرياضية والترفيهية (IAKS) واللجنة الأولمبية الدولية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo