دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

عقب إطلاق المياه المشعة في فوكوشيما

ماليزيا تفرض فحوصات على المنتجات الغذائية القادمة من اليابان

24/08/2023 الساعة 13:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت السلطات الماليزية اليوم، عن فرضها فحوصات على المنتجات الغذائية المستوردة من اليابان، عقب إطلاق المياه المشعة في فوكوشيما، فيما أعلنت السلطات الصينية أنها ستعلق استيراد المنتجات البحرية اليابانية.

وذكرت وكالة برناما الماليزية للأنباء عن بيان صادر من وزارة الصحة الماليزية، أن الوزارة ستفرض فحوصات على المنتجات الغذائية عالية المخاطر المستوردة من اليابان، عند المداخل الوطنية لتحليل محتويات المواد المشعة.

وأشارت الوزارة إلى أن الفحص يأتي بعد إبلاغ السلطات اليابانية عن إطلاق المياه المشعة المعالجة في محطة الطاقة النووية فوكوشيما بشكل تدريجي بدءا من اليوم.

كما أوضح البيان، أن المنتجات الغذائية السمكية تعد من أكثر المنتجات المستوردة من اليابان، ثم الفواكه والخضروات والأغذية والمشروبات المصنعة بقيمة 880,115,437 رنجيت ماليزي.

ولفت البيان، إلى أن وزارة الصحة الماليزية تدرك وتشعر بالقلق إزاء مخاوف المستهلكين، لذلك تقوم بالمراقبة على مداخل البلاد والأسواق المحلية للتأكد من سلامة الغذاء وأمنه.

ومن ناحية أخرى، أعلنت السلطات الصينية، اليوم، أنها ستعلق استيراد المنتجات البحرية اليابانية.

وأفادت الجمارك الصينية في بيان بأنها "ستعلق استيراد منتجات المياه اليابانية اعتبارا من اليوم، بما في ذلك الحيوانات المائية القابلة للأكل". كما أعربت عن قلقها إزاء مخاطر التلوث الإشعاعي على المنتجات الغذائية اليابانية المستوردة لها.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الصينية إن "التأثير السلبي لتصريف المياه في المحيط لا يمكن إصلاحه. ولا نريد أن يكون يوم 24 أغسطس 2023 يوما كارثيا على البيئة البحرية".

وأوضحت أن إذا أصرت اليابان على المضي قدما في خطتها لتصريف المياه الملوثة، فإن الحكومة الصينية ستتخذ التدابير الضرورية لحماية البيئة البحرية وسلامة الغذاء وصحة الشعب بقوة.

جدير بالذكر، أن اليابان بدأت اليوم تصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية المحطمة إلى البحر، وسط قلق مستمر بين الصيادين المحليين وبعض الدول المجاورة بشأن التأثير البيئي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo