دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تعزيز السلامة المرورية حول 546 مدرسة في مناطق متفرقة بالدولة

27/08/2023 الساعة 14:03 (بتوقيت الدوحة)
تأمين سلامة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور أثناء دخولهم أو خروجهم من وإلى المدارس
تأمين سلامة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور أثناء دخولهم أو خروجهم من وإلى المدارس
ع
ع
وضع القراءة

انتهت هيئة الأشغال العامة "أشغال" من تعزيز السلامة المرورية بالطرق المحيطة بـ 546 مدرسة في مناطق متفرقة بالدولة من إجمالي 623 مدرسة مدرجة ببرنامج تعزيز السلامة المرورية بالمناطق المحيطة بالمدارس، وذلك في إطار الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023 / 2024، الذي بدأ اليوم.

وتقوم "أشغال"، بالتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية لسلامة الطرق، بتحديد المناطق المدرسية المحتاجة للتطوير، استنادا إلى دراسة تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بهدف تأمين سلامة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور أثناء دخولهم أو خروجهم من وإلى المدارس.

ويجري حاليا تنفيذ مخططات السلامة المرورية حول 48 مدرسة إضافة إلى 3 مدارس أخرى قيد تصميم عناصر السلامة حولها، و26 مدرسة مجدولة للبدء في أعمالها.

م. أحمد الكبيسي : "أشغال" بدأت البرنامج بـ10 مدارس فقط في 2013 وصولا إلى 623 مدرسة في 2023

وفي هذا الصدد قال المهندس أحمد راشد الكبيسي، مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق: إن "أشغال" بدأت البرنامج بـ10 مدارس فقط في 2013 وصولا إلى 623 مدرسة في 2023، وذلك ضمن خطط الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وتواصل الهيئة سنويا تنفيذ خطة شاملة ومستمرة بمعايير عالمية لضمان وتعزيز السلامة المرورية بالطرق المحيطة بالمدارس وزيادة عدد المدارس المدرجة بالخطة بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وأوضح أن الخطة تهدف إلى الحد من التكدس المروري، والفصل بين حركة المشاة ومرور المركبات، وتحسين الطرق المؤقتة غير المعبدة وتأمين سلامة المشاة بمحيط المدارس وتعزيز الانسيابية المرورية للمركبات.

الأعمال تتضمن إنشاء وتطوير طرق بأعلى درجات الأمان وتوفير مواقف للمركبات وإنشاء جزر وسطية ودوارات صغيرة

وأشار الكبيسي إلى أن الأعمال التي ينفذها فريق إدارة وتشغيل صيانة الطرق في "أشغال" تتضمن إنشاء وتطوير طرق بأعلى درجات الأمان وتوفير مواقف للمركبات، وإنشاء جزر وسطية ودوارات صغيرة من شأنها تنظيم حركة السير في تلك المناطق، بالإضافة إلى وضع عدد كاف من اللوحات الإرشادية واللافتات وعلامات الطرق بالقرب من المدارس لتنبيه السائقين بوجود مدرسة في المحيط وتحديد السرعة القصوى لتكون 30 كيلومترا في الساعة.

وتابع : يتم كذلك إنشاء مطبات صناعية ذات مواصفات محددة لتخفيف السرعة، وإنشاء ممرات آمنة خاصة بالمشاة وبذوي الإعاقة وتحديثها وصيانتها عند مداخل ومخارج المدارس، وتأمين مداخل آمنة للمدارس التي تطل على الشوارع الرئيسية ووضع إشارات تحذيرية واضحة.

IMG_2198.jpeg
IMG_2199.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo