دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اتفاقية شراكة جديدة بين "إكسبو 2023 الدوحة" ومشيرب المدينة المستدامة الرسمية

28/08/2023 الساعة 19:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الشراكة
جانب من توقيع الشراكة
ع
ع
وضع القراءة

بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، ورئيس اللجنة الوطنية لاستضافة "إكسبو 2023 الدوحة" للبستنة، تم اليوم الإثنين، توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة وشركة مشيرب العقارية، لتكون شريك الاستدامة الرسمي للمعرض العالمي المرتقب.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها كل من المهندس محمد علي الخوري الأمين العام لـ"إكسبو 2023 الدوحة" والسيد علي محمد الكواري الرئيس التنفيذي لمشيرب العقارية، ستؤدي الأخيرة كشركة رائدة في مجال العقارات المستدامة دورا فاعلا وجادا في دعم مهمة المعرض بوصفها المدينة المستدامة الرسمية من خلال عدد من المبادرات الرئيسية، فضلا عن مواجهة التحديات العالمية، حيث تتوافق هذه الشراكة أيضا مع التزام دولة قطر بتعزيز الاستدامة في جميع جوانب المجتمع والصناعات ذات الصلة.

كما ستوفر مشيرب العقارية خدمات التسويق والترويج للحدث، فضلا عن حملات التعريف بـ"إكسبو 2023 الدوحة" باعتباره منصة متعددة الأطراف لمناقشة التحديات البيئية والبحث عن حلول لها ضمن الجهود المبذولة لمستقبل عالمي أكثر استدامة ومصدر إلهام للأجيال القادمة.

العديد من المبادرات الرئيسية

وكجزء من هذه الشراكة، سيشمل دور مشيرب العقارية، بوصفها المدينة المستدامة الرسمية، العديد من المبادرات الرئيسية، بما في ذلك برنامج الجولات الذي سيعرض الإنجازات الملموسة لمشروع مشيرب قلب الدوحة الذي يتميز بنهجه المبتكر في التنمية الحضرية والعيش المستدام، بالإضافة إلى توفيرها خدمات التسويق والترويج للحدث، فضلا عن حملات التعريف بـ"إكسبو 2023 الدوحة".

وقال محمد علي الخوري الأمين العام لـ"إكسبو 2023 الدوحة"، في تصريح بالمناسبة، "يسعدنا أن نرحب بمشيرب العقارية المدينة المستدامة الرسمية في "إكسبو 2023 الدوحة"، فخبراتهم وتفانيهم في التنمية الحضرية المستدامة متوافقة تماما مع القيم الأساسية لحدثنا المرتقب، حيث نهدف معا إلى خلق أثر دائم يسهم في التغيير وتمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر استدامة".

وأكد أنه تم اتخاذ كافة الترتيبات والتجهيزات لاحتضان دولة قطر للمعرض العالمي الذي بات موقعه خلية نحل كبيرة، ما يعني أنه سيكون جاهزا في اليوم المحدد للافتتاح، وهو 2 أكتوبر المقبل، مضيفا أن الجناح القطري بالمعرض بلغت تهيئته مراحل متقدمة، وسيكون جاهزا في الموعد المحدد، وكذلك بدأت العديد من الدول والمنظمات والهيئات المشاركة في تجهيز أجنحتها.

محمد الخوري: توقيع اتفاقيات مماثلة مع عدة شركاء محليين خلال الأيام القليلة القادمة

وأشار الخوري، في معرض حديثه عن دعم المعرض، إلى توقيع اتفاقيات مماثلة مع عدة شركاء محليين خلال الأيام القليلة القادمة، قائلا فيما يتعلق بالمتطوعين خلال فعاليات الحدث العالمي "وصلتنا طلبات تقترب من 100 ألف طلب، وقد اخترنا من بينها 3 آلاف شخص، ولأن هناك 80 دولة مشاركة فضلنا من يتوفرون على لغات مختلفة، وتفكيرنا حاليا بات منصبا على ما بعد الثاني من أكتوبر، أي الأحداث وجدول الفعاليات المميزة التي ستنظم خلال "إكسبو 2023 الدوحة" للبستنة".

من جهته، قال السيد علي محمد الكواري الرئيس التنفيذي لمشيرب العقارية، في تصريح مماثل، "ينبع دعمنا الثابت في مشيرب العقارية لـ"إكسبو 2023 الدوحة" من إيماننا الراسخ بأهمية تبادل المعلومات والخبرات بين النظراء في مجال المباني المستدامة، والإنشاءات، والتخطيط العمراني في إطار دعم الجهود الرامية إلى مواجهة التحديات البيئية الماثلة أمامنا"، مضيفا "نتطلع إلى الترحيب بزوارنا من جميع أقطار العالم لكي يروا كيف قلبت مشيرب العقارية الموازين في مجال التخطيط العمراني من خلال دمج التراث المحلي بالأفكار المبتكرة لبناء مدينة المستقبل الذكية والمستدامة".

مشيرب ستكون المدينة المستدامة الرسمية لمعرض "إكسبو 2023 الدوحة"

ونوه إلى تقاسم مشيرب العقارية مع منظمي "إكسبو 2023 الدوحة" الالتزام ببناء مستقبل أكثر اخضرارا واستدامة، موضحا أنه تجسيدا لهذا الالتزام، ستكون المدينة المستدامة الرسمية لمعرض "إكسبو 2023 الدوحة".

كما أبرز أن مشيرب العقارية، بصفتها أول مدينة مستدامة وذكية بالكامل في العالم، وأول مشروع تجديد وسط مدينة، تعتبر مثالا حيا لما يمكن إنجازه باستخدام الحلول المبتكرة في جميع المجالات الأربعة التي يركز عليها المعرض هذا العام، وهي: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

وذكر السيد علي محمد الكواري أن مشيرب قلب الدوحة، باعتبارها المدينة المستدامة الرسمية للمعرض، ستعمل جنبا إلى جنب مع فريق "إكسبو 2023 الدوحة" لنشر الوعي حول حماية البيئة الطبيعية، وإيجاد حلول مستدامة للأجيال القادمة، لاسيما أن "إكسبو 2023 الدوحة/ يعتبر أول معرض دولي للبستنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مبينا انه مع النمو السريع الذي تشهده جميع أنحاء المنطقة، من المهم تسليط الضوء على الشكل الذي ستبدو عليه المدن في المستقبل، حيث تعتبر "مشيرب قلب الدوحة" مثالا ملموسا ومزدهرا لما يمكن أن تبدو عليه المدن في المستقبل، مجتمع حضري مصمم بشكل متناغم مع البيئة المحيطة باستخدام ممارسات البناء المستدامة والعمليات التشغيلية اليومية القائمة على الاستدامة.

يشار إلى أن مشروع مشيرب قلب الدوحة يغطي مساحة 31 هكتارا (310 آلاف متر مربع)، وتبلغ تكلفة تطويره حوالي 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار)، وقد تم تشييد المدينة على مراحل حتى أصبحت جاهزة بالكامل في عام 2021، وباعتبارها مدينة ذكية ومستدامة مصممة للجمع بين التكنولوجيا الصديقة للبيئة وتخطيط المدن الأفضل، فهي تلبي أعلى المعايير البيئية، وتعزز رعاية البيئة والأبحاث.

تفاصيل إكسبو 2023 الدوحة

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات معرض البستنة الدولي "إكسبو 2023 الدوحة"، في الثاني من أكتوبر 2023، مقدما منصة للابتكار والتعاون والحوار العالمي الذي يركز على الاستدامة.

ويعتبر "إكسبو 2023 الدوحة" أول معرض دولي للبستنة يقام في دولة قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيعقد تحت إشراف وتنظيم وزارة البلدية، وذلك تبعا لمبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تضع الإدارة البيئية والتنمية المستدامة في صميم مهمتها.

وسينطلق المعرض في 2 أكتوبر المقبل ويستمر 179 يوما حتى 28 مارس 2024، وسيسعى إلى استقطاب أكثر من 3 ملايين زائر على أن يوفر لهم فرصة الاطلاع على الحدائق المنسقة، وحضور جلسات نقاشية ومؤتمرات، بالإضافة إلى العروض الحية، والاستمتاع بالفنون وابتكارات الطهي في المساحة المخصصة في حديقة البدع، التي تمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع، وتطل على المياه الفيروزية للخليج العربي.

وبرعاية المركز الدولي للمعارض والجمعية الدولية لمنتجي البستنة، يستقطب "إكسبو 2023 الدوحة" الزوار والمنظمين من 80 دولة حول العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات الوطنية والدولية ذات الصلة، والهيئات الحكومية، ونخبة من المسؤولين (المحليين والإقليميين والدوليين) والمنظمات غير الحكومية والشركات التجارية، والرعاة، والشركاء، والموردين، ووسائل الإعلام (المحلية والإقليمية والدولية) والزوار المحليين والإقليميين والدوليين.

وسيعقد "إكسبو 2023 الدوحة" تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، ويهدف إلى تشجيع الابتكارات المستدامة والحد من التصحر، وسيلهم الزوار للمشاركة في التغيير ضمن أربعة مواضيع أساسية هي: الزراعة الحديثة والتكنولوجيا والابتكار والوعي البيئي والاستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo