دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

10 حقول بترول وغاز جديدة حصاد النصف الأول بالجزائر

29/08/2023 الساعة 16:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات، اليوم الثلاثاء، أنها اكتشفت خلال النصف الأول من العام الجاري 10 حقول جديدة للنفط والغاز.

جاء ذلك في حوار أجرته الإذاعة الجزائرية الرسمية، اليوم الثلاثاء، مع ربيع باجي مدير قسم الاستكشافات بسوناطراك (شركة حكومية).

وقال باجي إن معظم هذه الاستكشافات "تقع بالقرب من المنشآت ومناطق الاستغلال الحالية مما سيسمح للشركة بضمها سريعا إلى عمليات الإنتاج".

ولم يعلن المسؤول الجزائري عن حجم الإنتاج المتوقع في الحقول الـ 10 الجديدة، لكنه قال إن "المؤسسة تقوم حاليا بإجراء عملية تدقيق وتقييم لمردودية هذه الاكتشافات وستعلن عن نتائجها قبل نهاية السنة الجارية".

ربيع باجي: سوناطراك تتميز بانخفاض كلفة البرميل الواحد المستكشف والتي لا تتجاوز 1 دولار

وأضاف باجي أن سوناطراك تتميز بـ"انخفاض كلفة البرميل الواحد المستكشف والتي لا تتجاوز 1 دولار مقارنة بنظيراتها في مناطق عدة من العالم والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدود 8 دولارات".

ومضى بقوله: "الشركة برمجت ضمن مخططها السنوي حفر 45 بئرا عبر كل مناطق الوطن عن طريق عمليات الاستكشاف ثلاثية الأبعاد باستخدام أحدث التكنولوجيات وتم لحد الآن الانتهاء من حفر 23 بئرا على أن تستكمل عمليات الحفر المتبقية قبل نهاية السداسي الثاني من السنة الجارية".

وأشار مدير قسم الاستكشافات بسوناطراك إلى أن "الشركة تخطط لإنجاز مركز للمعالجة وتحليل المعطيات والحسابات في أقرب الآجال مما سيساهم في رفع قدرات المؤسسة في مجال سرعة معالجة الكم الضخم من المعلومات المتدفقة في إطار عمليات المسح والاستكشاف ثلاثية الأبعاد".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo