دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بمشاركة 40 دولة

انطلاق المرحلة الثانية من البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية

02/09/2023 الساعة 18:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من البطولة
جانب من البطولة
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم السبت، المرحلة الثانية من البطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية، والتي ينظمها مركز مناظرات قطر، بمشاركة 40 دولة من مختلف أنحاء العالم، تأهل منهم 16 فريقا.

وتجتمع في هذه البطولة وفود شبابية من مختلف أنحاء العالم للتنافس على لقب البطولة الدولية السادسة للمناظرات باللغة العربية من الناطقين بها وبغيرها على مدار 3 أيام، حيث بدأ الافتتاح بعرض فيديو قصير عن دول الفرق المشاركة، بحضور سفراء المركز ومنتسبي أعضاء النخبة والمحكّمين والضيوف.

وشهد اليوم الأول للبطولة ثلاث جولات منفصلة عن المرحلة السابقة، حيث تنافست جميع الفرق في الجولة الأولى بنظام القرعة المباشر من حيث الموالاة والمعارضة، وهي: "سنغافورة مع كازاخستان – تونس مع اندونيسيا – الجزائر مع ماليزيا – الأردن مع البحرين – قطر مع كينيا – فلسطين مع جنوب إفريقيا- التشيك مع لبنان – الكويت مع تركيا"، فيما ستعلن نتائج هذه الجولات في اليوم الثاني من البطولة.

F5CEKSHXUAAvqGz.jpeg
وفي تصريحات صحفية للمشاركين، قالت المتناظرة دانيا محمد الصرايرة من الفريق الأردني:" إن تجربة القدوم إلى دولة قطر جميلة للغاية والأجمل الوصول للمرحلة النهائية"، مشيرة إلى أن المناظرات ليست للترفيه وملئ الفراغ، وإنما فرصة للاطلاع على قضايا العالم أجمع والتعلم منها، والكشف عن المواهب الدفينة ومدى القدرة على التفكير المنطقي".

من جهته، أشاد المتناظر عمر عاكوم من الفريق اللبناني بأهمية المناظرة التي تعتبر إحدى المهارات الأكثر فائدة في الحياة بالرغم من صعوبتها كونها مبنية على الاختلاف بالرأي، لافتاً إلى أن المشاركة في البطولة تعد تدريباً على التفكير الناقد وتقبل الرأي الآخر، فضلاً عن تكوين صداقات نوعية مع المشاركين وتبادل الأفكار والخبرات وزيادة الرصيد المعرفي.

F5CEKSiWQAAbWwn.jpeg
من جانبها أكدت المتناظرة فرتون هارون من كينيا، الدولة التي تشارك لأول مرة في البطولة، أن المناظرات فرصة جيدة للتحدث باللغة العربية التي تحبها كثيراً وتجد صعوبة في استخدامها بطلاقة، ولكن أن يصل الفريق للدور 16 فهذا شيء رائع وحلم يتحقق.

وعن المواجهة أمام الفريق القطري أشارت فرتون إلى أن الجولة كانت صعبة أمام هذا الفريق المخضرم والأصعب، خاصة أننا لا يمكننا فهم بعض المفردات بشكل جيد، ولكن اللقاء بصورة عامة محفز للتفكير وممتع.

F5CEKUrXsAAJujY.jpeg
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo