دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

صدور العدد الـ 43 من "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر"

03/09/2023 الساعة 12:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدر جهاز التخطيط والإحصاء العدد الثالث والأربعين من المنشور الفصلي "نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر"، حيث يمثل الربع الرابع لسنة 2022 الفصل المرجعي لهذا العدد، الذي يجمع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقرير واحد.

وأفاد الجهاز في بيان له اليوم، بأن هذا التقرير العملي يهدف إلى مساعدة مختلف مستخدمي البيانات وخاصة صانعي السياسات ومتخذي القرارات.

ويتألف المنشور من ثلاثة أجزاء: يقدم الجزء الأول، مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الدولية الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات هي: مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على سلاسل بيانات (ربعية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشرا اقتصاديا.

ويقدم الجزء الثاني، تحليلا للإحصاءات الربعية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المنتجين، والصادرات والواردات، ويقارن الأداء خلال الربع الرابع لسنة 2022 مع الربع المقابل في سنة 2021، وكذلك الربع السابق (الربع الثالث 2022).

بينما يحوي الجزء الثالث، مقالا بعنوان "تقديرات سكان منتصف العام في دولة قطر". تناول المقال وبصورة مبسطة أهمية هذه التقديرات ومنهجية إعدادها، كما استعرض مجالات استخداماتها المتعددة ومصادر بياناتها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo