دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اختتام فعاليات البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية

04/09/2023 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اختتام فعاليات البطولة
جانب من اختتام فعاليات البطولة
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت، اليوم، البطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية، التي نظمها مركز مناظرات قطر، بفوز فريق دولة الكويت بلقب البطولة بعد تفوقه على الفريق الأردني الذي حل بالمركز الثاني، فيما نال الفريق الجزائري المركز الثالث بعد منافسة شديدة مع فريق دولة قطر الذي حل بالمركز الرابع.

وفي فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، حقق فريق سنغافورة المركز الأول بالبطولة، بعد منافسة قوية مع فريق إندونيسيا الذي حل بالمركز الثاني في هذه الفئة.

وفي هذا الإطار، كرم السيد عمر عبدالعزيز النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، الفائزين بالبطولة وأفضل المتحدثين.

F5MY2WhXoAAaMkQ.jpeg
وقالت الدكتورة حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، في كلمتها خلال حفل تكريم الفائزين، "إنني في هذا اليوم قد تذكرت ختام أول بطولة دولية للمناظرات باللغة العربية، حينما كان مركز مناظرات قطر يخطو أولى خطواته لنشر فن المناظرة وتمكين العربية كلغة للحوار بين الشباب من كل بقاع الأرض، لنلتقي مجددا بعد هذه السنوات ونختتم معا النسخة السادسة من البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية"، مضيفة "أرى طلبة المدارس الذين شاركوا معنا في النسخ السابقة وهم اليوم مدربون ومدربات ومحكمون ومحكمات، فهم شباب آمنوا برسالة المناظرة وأخذوا ينشرونها أينما حلوا"، مشيرة إلى أن المناظرة هي مقارعة الحجة بالحجة، وشرعية طرح السؤال والتساؤل، وتقبل الآخر واحترامه، والسعي وراء معرفة الحقيقة بكل ما فتح الله به علينا من علوم ومعارف وأدوات للتفكير الناقد.

وأكدت أن مركز مناظرات قطر قد استطاع برعاية من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النهوض بثقافة المناظرة عالميا وتعزيز مكانة اللغة العربية بين الشباب، لافتة إلى نشر المركز هذا العام، سلسلة جديدة من كتب ومناهج تعليم المناظرة باللغتين العربية والإنجليزية، بما يسهم في تمكين المعلمين والمتعلمين لفن المناظرة.

F5MY2VoWEAAY1hA (1).jpeg
وفي سياق متصل، وقع سعادة السيد فراس بن فاتك بن فهر آل سعيد رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عمان، والدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، مذكرة تفاهم على هامش البطولة، حيث تهدف إلى تمتين أواصر الشراكة بين المركزين.

وتأتي هذه المذكرة تعزيزا للتعاون بين مركز مناظرات عمان الذي أطلق أكاديمية "دربة"، ومركز مناظرات قطر، الذي يعد أحد أهم شركاء هذا البرنامج الذي يستمر لمدة عامين لتدريب مدربي المناظرات، فضلا عن المساهمة في تنظيم البطولة الآسيوية والبطولات الوطنية في سلطنة عمان، وتخريج دفعات من المحكمين والمدربين والمتناظرين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo