دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بحضور عدد من خبراء التطوير المؤسسي على مستوى الدولة والمنطقة والعالم

هيئة الأشغال العامة تنظم منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي

06/09/2023 الساعة 19:06 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المنتدى
جانب من المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

نظمت هيئة الأشغال العامة "أشغال"، اليوم، منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، بهدف تبادل المعرفة والخبرات حول سبل تحقيق التميز المؤسسي.

وفي هذا الإطار، قام كل من سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وسعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال" بافتتاح المنتدى، بحضور العديد من خبراء التطوير المؤسسي على مستوى دولة قطر والمنطقة والعالم.

شهادة التميز

جرى خلال المنتدى، تسليم هيئة الأشغال العامة، ممثلة في المهندس جمال الكعبي مدير إدارة التخطيط والجودة، شهادة التميز "5 نجوم" من قبل السيد راسل لونجميور، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، نتيجة لامتثال "أشغال" لمعايير النموذج المطور للتميز (EFQM).

F5WjcOlXsAAXO5M
بدوره، قال سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي: "إن برنامج التميز الحكومي يعد الرافعة الرئيسية للنهوض بالتميز على المستوى الحكومي، وقد جاء معززا بالقرار الأميري رقم 63 لسنة 2022 لإنشاء جائزة قطر للتميز الحكومي، بهدف الوصول إلى تميز حكومي مستدام ورائد عالميا بمعايير وطنية".

عبدالعزيز آل خليفة: جائزة التميز الحكومي تسعى إلى تطوير خدمات حكومية متوائمة مع احتياجات المجتمع القطري

وأضاف: "أن جائزة قطر للتميز الحكومي تسعى إلى تطوير خدمات حكومية متوائمة مع احتياجات المجتمع القطري من خلال قطاع حكومي يتميز بالمرونة، مع المحافظة على جودة الأداء وإدارة الابتكار والتحول نحو الخدمات الذكية".

من جانبه، قال سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال": "إنه انطلاقا من إيماننا بأن تحقيق مساعي دولة قطر الدؤوبة لبناء قطاع حكومي متميز يحقق أعلى معايير التطوير، فقد تبنى فريق "أشغال" خارطة طريق لتحقيق إرث للتميز وتحسين الأداء، والمشاركة بمسيرة الدولة نحو التميز الحكومي".

م. سعد المهندي: "أشغال" قد قطعت شوطا طويلا في رحلتها المستمرة نحو التميز الحكومي

وأشار في كلمته خلال المنتدى، إلى أن "أشغال" قد قطعت شوطا طويلا في رحلتها المستمرة نحو التميز الحكومي، حيث حصدت شهادة التميز "5 نجوم" من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في بلجيكا (EFQM)، بهدف تأسيس ونشر ثقافة مؤسسية تعطي الأولوية للأداء الاستثنائي والتحسين المستمر والنجاح المستدام والنتائج المتميزة.

مواصلة رحلة التميز

وأكد رئيس هيئة الأشغال العامة على مواصلة "أشغال" رحلتها نحو التميز من خلال تطوير خارطة طريق جديدة للحصول على شهادة "7 نجوم"، وذلك من خلال التركيز على نشر ثقافة التميز داخل الهيئة، وتعزيز روح الفريق والمشاركة الفعالة في إدارة الابتكار والمنافسة مع نظرائنا حول العالم، والتشجيع على ممارسات جديدة لتحفيز التحسين المستدام.

وفي سياق ذي صلة، استعرض المهندس جمال شريدة الكعبي مدير إدارة التخطيط والجودة في "أشغال"، خلال المنتدى، أهم محطات هيئة الأشغال العامة نحو التميز المؤسسي وأهم العوامل التي أدت إلى حصدها اعتراف المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، حيث أشار إلى نجاح الهيئة في رفع جودة الإجراءات والأعمال والالتزام بمعايير التميز المؤسسي وفقا للمواصفات العالمية المتعارف عليها.

"أشغال" تضع ضمن أهم أولوياتها حاليا تحقيق الاستدامة البيئية والابتكار

وبين أن "أشغال" تضع ضمن أهم أولوياتها حاليا تحقيق الاستدامة البيئية والابتكار وتبني أحدث وسائل التكنولوجيا في البناء وإدارة الأصول، لافتا إلى إطلاق هيئة الأشغال العامة مؤخرا استراتيجية الاستدامة داخل الهيئة، والتي تضم أكثر من 16 مبادرة وعشرات من الموظفين.

F5WjcPgWcAAZaCi
وأكد الكعبي التزام "أشغال" بالتطور التدريجي والتحولي لتصبح منظمة حكومية رائدة تعتمد على معايير عالية من التميز، حيث تستهدف المعايير التشغيلية تطوير وتحسين أكثر من 294 عملية تشغيلية و25 سياسة مؤسسية، إلى جانب تنفيذ 42 مبادرة للتميز شارك فيها أكثر من 120 موظفا.

إلى ذلك، قال السيد راسل لونجميور الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM): "إنه عندما يكون التميز جزءا لا يتجزأ من ثقافة المنظمة، فإنه يصبح القوة الدافعة وراء كل عمل وقرار وتفاعل"، مبينا أن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة قد شهدت ذلك في "أشغال"، حيث جرى تقييم جميع الإدارات ورصد التطوير المؤسسي المستمر كثقافة ومعيار عمل بالهيئة، ودور هذا التطوير في تحسين جودة الحياة للجمهور بشكل عام.

راسل لونجميور: نموذج التميز الأوروبي يعد بمثابة الأداة العملية لمساعدة المؤسسات على الوصول للتميز

ولفت إلى أن نموذج التميز الأوروبي يعد بمثابة الأداة العملية لمساعدة المؤسسات على الوصول للتميز، وذلك من خلال تحديد مستوى النضج وفهم الفجوات ومن ثم إطلاق الحلول المناسبة للتطوير والتحسين.

F5WjcPZW8AAr7kj
جدير بالذكر أن منتدى "أشغال" للتميز المؤسسي قد تضمن جلسة نقاشية حول "استراتيجيات تحقيق النجاح المستدام"، إلى جانب عروض تقديمية حول إعادة تعريف السلوك المؤسسي لضمان النجاح في المستقبل، وأهمية تبني فكر الالتزام بالتميز في كل دور ومسعى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo