دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الناتو يؤكد أن بوتين ارتكب خطأ بالتقليل من التزام الحلف بدعم أوكرانيا

07/09/2023 الساعة 14:46 (بتوقيت الدوحة)
أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ
أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ
ع
ع
وضع القراءة

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ استراتيجيا بالتقليل من إرادتنا والتزامنا بدعم أوكرانيا"، مضيفا أن "الأوكرانيين يحرزون تقدما على الأرض وتمكنوا من اختراق خطوط الدفاع الأمامية للقوات الروسية ويتابعون التقدم للأمام".

جاء ذلك في كلمة للأمين العام للناتو أمام المجلس الأوروبي، اليوم الخميس، أوضح  خلالها أن "بوتين ارتكب خطأ استراتيجيا بالتقليل من شأن إرادتنا والتزامنا بدعم أوكرانيا".

وبخصوص توسع الناتو، قال: "بوتين عرض علينا عام 2021 توقيع اتفاقية تمنع توسع الناتو ولكن العكس حصل بانضمام فنلندا إلى الحلف في 2023 وستتبعها السويد".

وفي سياق اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود، رحب أمين عام الناتو بجهود تركيا لإحياء الاتفاق​​​​​​ الموقع بإسطنبول في 22 يوليو 2022 بين الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ: "ندين انسحاب روسيا من صفقة الحبوب، ونرحب بالجهود التي تبذلها تركيا لمحاولة إعادة إحياء الصفقة"، معتبرا أن "أفضل طريقة لضمان شحن آمن للحبوب من أوكرانيا هو إنهاء الحرب".

وفي 17 تموز الماضي رفضت موسكو تمديد اتفاقية شحن الحبوب، وقالت إنها "ستمددها حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

وعلى صعيد آخر، أعرب ستولتنبرغ عن تطلعه لمصادقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى حلف "الناتو" في أقرب وقت ممكن.

ولفت إلى أن قمة الناتو التي انعقدت بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس في يوليو اتفقت على إطار حول بذل السويد مزيدا من الجهود في مكافحة الإرهاب.

وأضاف: "أتطلع إلى مصادقة البرلمان التركي على عضوية السويد بالحلف بأقرب وقت عندما يفتتح أبوابه (البرلمان التركي) في الخريف".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo