دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أوكرانيا تعارض تخفيف العقوبات على روسيا مقابل إحياء اتفاق الحبوب

08/09/2023 الساعة 19:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت أوكرانيا اليوم معارضتها لفكرة تخفيف العقوبات على روسيا، مقابل استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والذي انسحبت منه موسكو في يوليو الماضي.

وقال أوليغ نيكولينكو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم ، إن بلاده "تعارض فكرة تخفيف العقوبات على روسيا من أجل إحياء اتفاق الحبوب" بين البلدين.

وتابع: "سيكون تخفيف جزء من العقوبات على روسيا مقابل استئناف اتفاق الحبوب انتصارا للابتزاز الغذائي الروسي ودعوة لموسكو للقيام بالمزيد من أعمال الابتزاز".

وفي 22 يوليو 2022، وقعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلاميا بـ"صفقة الحبوب"، والتي تقضي بإخراج الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما فيها ميناء "وديسا"، وتم تمديد الاتفاق أكثر من مرة.

وفي 17 يوليو الماضي، رفضت روسيا تمديد الاتفاقية، وقالت إنها ستمددها حال تنفيذ الجزء الروسي منها، لا سيما رفع القيود عن صادرتها من الحبوب والأسمدة.

كما اشترطت موسكو لتمديد الاتفاق أو العودة إليه إزالة جميع العقبات أمام بنوكها ومؤسساتها المالية، بما في ذلك ارتباطها بنظام التسوية المصرفية الدولية السريع "سويفت".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo