دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مدينة لوسيل التي استضافت نهائي كأس العالم قطر 2023.. ماذا تعرف عنها؟

09/09/2023 الساعة 22:31 (بتوقيت الدوحة)
مدينة لوسيل في قطر
مدينة لوسيل في قطر
ع
ع
وضع القراءة

تقع مدينة لوسيل شمال شرقي العاصمة القطرية الدوحة، وقد أنشئت لتكون مدينة تجمع بين التاريخ والإرث القطري الأصيل، والحداثة ومظاهر التطور العصرية في الدولة، وقد بنيت وفقًا لأعلى  المعايير العالمية للحفاظ على البيئة.

تضم المدينة أحياء سكنية وفندقية ومنشآت تجارية فخمة، وتوفر كل احتياجات المجتمع فيها من مساجد ومدارس ومرافق رياضية وطبية وترفيهية مهمة.

متى تم انشاء مدينة لوسيل في قطر؟

بدأت فكرة إنشاء مدينة لوسيل في عام 2005 لتكون مدينة مستدامة بيئيًّا، ومكتفية ذاتيًّا، وقد بدأت أعمال بناء المدينة رسميًّا بعد 3 سنوات أي في عام 2008، وذلك عن طريق شركة الديار القطرية.

كم عدد سكان مدينة لوسيل القطرية؟

من المقرر والمتوقع أن يبلغ عدد سكان مدينة لوسيل أكثر من 200 ألف شخص يسكنون ويعيشون في كل أحياء مدينة لوسيل السكنية، ويتوقع أن يعمل في كل أحياء المدينة ومنشآتها المتعددة حوالي 170 ألف شخص، وتستقبل  كل المنشآت والأماكن الترفيهية فيها نحو 80 ألف زائر.

كم تبلغ مساحة مدينة لوسيل؟

تمتد مدينة لوسيل على مساحة 38 كيلو مترًا مربعًا، وتضم المدينة 19 منطقة منوعة بين المناطق السكنية والترفيهية والتجارية والمنشآت السياحية.

ما معنى كلمة لوسيل؟

يعبر اسم لوسيل عن القيم الثقافية القطرية والتراث القطري، وهو مشتق من اسم زهرة نادرة في قطر، لذا فلوسيل يمثل الفرادة والندرة التي تتميز بها المدينة.

ماذا يوجد في مدينة لوسيل في قطر؟

تضم مدينة لوسيل أحدث وأفخم الأماكن التي تلبي كل احتياجات السكان فيها، وفيما يأتي أبرز المرافق والمنشآت الترفيهية والسكنية الموجودة في المدينة:

منطقة المارينا في لوسيل

تعد منطقة المارينا أول مراحل بناء مدينة لوسيل، وهي المحور الرئيس للمدينة، تتوفر فيها الكثير من المناطق السكنية الراقية التي تطل على الواجهة البحرية.

تتميز منطقة المارينا بممشى مارينا، المميز بأجوائه البحرية والحيوية، ويعد مكانًا مثاليًّا للنزهات المسائية، إذ يفيض بأشجار النخيل الخلابة، وكثرة الدراجات الهوائية، والنوافير التفاعلية والمضاءة في المساء، وهو مطل على المراسي المليئة باليخوت.

جزيرة المها

تعد جزيرة المها المكان الأنسب للترفيه والتسلية لكل سيّاح قطر، وتتميز بموقعها الذي يقابل ممشى مارينا، والمتصل بجسر المدينة، وتضم الكثير من أماكن الترفيه مثل لوسيل ونتر وندرلاند، المدينة الترفيهية لأكبر في المنطقة، والتي تحتوي على أكثر من 50 لعبة تناسب كل الفئات العمرية.

تضم جزيرة المها عدد كبير من فعاليات الترفيه والإقامة الفاخرة والعالمية، مثل ناموس بيتش كلوب أحد أرقى النوادي في العالم، وغيره الكثير من الفنادق والمطاعم والفعاليات الممتعة.

مركز الوسل

تم تصميم مركز الوسل ليكون مركز التحول الاقتصادي في المنطقة، إذ يلبي كل احتياجات الأفراد من المواد التقنية والتجارية، ويتيح للمهنيين وأصحاب الشركات الاطلاع على أحدث التقنيات في العالم، وذلك في مرافق عالمية وعالية الجودة.

تحتضن منطقة الوسل جامعة لوسيل، وهي أول جامعة تعليمية في مدينة لوسيل.

نيفا

منطقة نيفا في لوسيل هي منطقة سكنية توفر مساكن تناسب نمط الحياة للعاملين في المدينة، وتتميز بتصميمها العالمي والفاخر والمعاصر، إذ تضم 7,100 وحدة سكنية، و57,000 متر مربع من الحدائق المذهلة والخلابة، بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم مراكز للبيع.

استاد لوسيل الدولي

يعد استاد لوسيل من أشهر معالم المدينة، إذ استضاف عدد من مباريات مونديال كأس العالم 2022 في قطر، واستضاف حفل ختام البطولة والمباراة النهائية.

يتسع استاد لوسيل الأيقوني لأكثر من 80,000 متفرج، وقد أنشأته شركة الهندسة المعمارية البريطانية فوستر آند بارتنرز، بتصميم مستوحى من فانوس الفنار التقليدي والشهير في قطر.

بلاس فاندوم

مركز الاستجمام والترفيه في مدينة لوسيل هو بلاس فاندوم مول، إذ يعد مركز للترفيه والتسلية والتسوق بطريقة مستوحاة من باريس، وذلك بسبب وجود قناة مائية جارية مباشرة من البحر تشق المكان.

يعد بلاس فاندوم أكثر من مركز تسوق عادي، فهو يحتوي على فنادق من فئة 5 نجوم، وشقق سكنية مذهلة وراقية، ويضم الكثير من المطاعم التي تقدم أطباق من أمريكا وإيطاليا وفرنسا والدول العربية.

حلبة لوسيل الرياضية

تصنف حلبة أو قاعة لوسيل الرياضية بـ 3 نجوم في  إطار المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة، وهي قاعة حديثة تستضيف فعاليات كرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة، والكثير من الحفلات الموسيقية، وتتميز بهيكلها الزجاجي الذي يجسد رمال قطر وبحرها.

البنية التحتية في مدينة لوسيل

صممت كل أركان البنية التحتية في لوسيل على هيئة تساعد المدينة لتكون مستدامة وصديقة للبيئة، وفيما يأتي معلومات عن خدمات البنية التحتية في مدينة لوسيل:

شبكات النقل في المدينة

في المدينة شبكة قطار تضم 25 محطة تربط كل أنحائها مع بعض، وكلها مرتبطة بشبكة المترو الموجودة في الدوحة، وفيها منظومة متكاملة للنقل العام، توفر للسكان كل خدمات النقل الضرورية بوسائل صديقة للبيئة، حيث اهتمت الشركة القائمة على المدينة بتوفير وسائل للنقل تقلل من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن وسائل النقل.

التبريد المناطقي في لوسيل

وفرت مدينة لوسيل للسكان احتياجهم من تكييف وتبريد منازلهم والمباني الكبيرة، من خلال ما يعرف بتنقية التبريد المناطقي، وذلك عن طريق شبكة تبريد امتدت على طول 175 كم.

تقنية تجميع النفايات

استخدمت مدينة لوسيل أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة في مجال جمع النفايات، حيث عملت على تزويد الأبراج الموجودة في المدينة بتقنية تجميع النفايات من خلال الشبكات الأوتوماتيكية، حيث تقوم التقنية على شفط النفايات من دون الحاجة إلى استخدام سيارات جمع النفايات في المدينة، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط.

مدينة لوسيل واستضافة مونديال كأس العالم 2022 في قطر

أعدت مدينة لوسيل تحضيرات كبيرة لاستضافة مونديال كأس العالم 2022 في استاد لوسيل، وذلك من خلال توفير شبكة مواصلات متكاملة ومتطورة تلبي احتياجات الجماهير، وقادرة على خدمة أكثر من مليون مشجع، وذلك من خلال شبكات المترو والقطارات وأنظمة النقل البحري، والمواقف المخصصة لوسائل النقل وغير ذلك.

استقبل استاد لوسيل في المدينة الكثير من المباريات في كل مراحل منافسات مونديال كأس العالم 2022، ابتداء من مباراة الأرجنتين والسعودية في 22 نوفمبر 2022، وصولًا إلى نهائي البطولة يوم 18 ديسمبر 2022 بين فرنسا والأرجنتين.

أقيم في مدينة لوسيل حفل ختام كأس العالم 2022 في استاد لوسيل، وقد امتد الحفل 15 دقيقة، أقيمت فيه فعاليات مدهشة وممتعة للجماهير، حيث عرضت مجموعة كبيرة من الأغاني الرسمية للبطولة، وأدت مطربات بلقيس ورحمة رياض ونورة فتحي أغنية Light the Sky، وقدّم الفنانان أوزونا وجيمس أغنية “أرحبوا”.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo