دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

6 معلومات عن مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات والخدمات التي يقدمها

10/09/2023 الساعة 23:36 (بتوقيت الدوحة)
مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات
مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات
ع
ع
وضع القراءة

افتتح مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في تاريخ 18 أكتوبر 2015 من قبل شركة لوسيل للتطوير العقاري، ويقع المركز في وسط منطقة الخليج الغربي التجارية الحيوية في العاصمة الدوحة، وذلك على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة من مطار حمد الدولي.

تشرف على المركز شركة قطر لفعاليات الأعمال، وهي الذراع التنفيذي للمجلس الوطني للسياحة القطرية، الذي أنشئ لتطوير وتوحيد الجهود المبذولة في سبيل تطوير القطاع السياحي في قطر، والإشراف على أماكن الفعاليات الكبرى التي تقام في الدولة.

1- مركز قطر للمعارض والمؤتمرات 

جاء افتتاح المركز ليستضيف الكثير من الفعاليات والمؤتمرات الكبيرة المقامة في الدولة، وتبلغ مساحة المركز 47.700 متر مربع، ويضم 5 قاعات ضخمة تبلغ مساحتها بين 5.368 مترًا مربعًا و7.160 مترًا مربعًا، كما يضم 18 غرفة للاجتماعات.

يضم المركز موقفًا للسيارات يتسع لحوالي 5000 سيارة، وقاعة كبيرة متعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى 5 قاعات للفعاليات وهي قاعات قابلة للدمج، تم تصميمها من دون أعمدة، لكي تستوعب كل السيارات والقوارب والمركبات الكبيرة، وبعد أن تدمج هذه القاعات الخمسة تكون مهيأة لإقامة أكبر الفعاليات والمعارض والأحداث التجارية.

2- خدمات مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

يحتوي مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ردهة أو مساحة رئيسية تبلغ مساحتها 9000 متر مربع، وتضم مجموعة كبيرة من الخدمات ووسائل الترفيه والراحة للزائرين، وفيما يأتي أبرزها:

  • محلات تجارية تلبي رغبات كل الزائرين، من أفضل الماركات العالمية.
  • شاشات المعلومات الموزعة في كل أنحاء المركز.
  • واي فاي أو إنترنت مجاني.
  • مقاعد ومداخل لتلبية احتياجات ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • خدمات الليموزين وصفّ السيارات وتأجير السيارات ومواقف السيارات.
  • غرف الصلاة.

3- فعاليات مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

عادة ما تقام في المركز الكثير من الفعاليات الوطنية والعالمية، وفيما يأتي أبرز الفعاليات التي من المقرر أن تقام في عام 2023:

  • معرض قطر – جنيف الدولي للسيارات: من المقرر أن يقام من 5 إلى 14 أكتوبر 2023 وهو الأول من نوعه في المنطقة، حيث يجمع أكبر المختصين في عالم السيارات العالمية، ويقدم لعشاق السيارات تجربة مدهشة لا تُنسى.
  • معرض الخمسة الكبار: يُقام في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2023، ويغطي كل الاحتياجات المهمة في قطاع البناء، ويقدم فرصة للمهندسين المعماريين ومديري المشاريع والمصانع والمسّاحين من الحصول على الكثير من الخدمات والمنتجات اللازمة لمشاريعهم.
  • سيتى سكيب قطر 2023: يقام من 24 إلى 26 اكتوبر 2023، ويعتبر منصة مهمة لكل المهتمين بالسوق العقاري، كالمستثمرين العالميين والعقاريين والمهندسين المعماريين، حيث يوفر فرصة رائعة لتبادل الخبرات وتعزيز حضور قطر في الأسواق العقارية الدولية.
  • معرض قطر الدولي للسياحة والسفر: ستقام النسخة الثانية من المعرض في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 نوفمبر 2023، برعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، وذلك بهدف تعزيز ودعم القدرة التنافسية للسياحة القطرية، وتوفير فرص للعلاقات المتبادلة بين شركات السياحة القطرية والخارجية.

4- المطاعم في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

يتوفر في المركز العديد من المطاعم والمقاهي التي تلبي احتياجات الزوار، وفيما يأتي أبرزها:

  • مطعم تاب برغر.
  • مقهى دوكاتي.
  • صالة هوراثي تيراميسو.
  • مقهى ديب آند ديب.

5- منحوتة سموك في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

تقع خارج مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات منحوتة "سموك" التي رسمها وصممها الفنان الأمريكي توني سميث في عام 1967، وقد كان لها تأثير ناجح وكبير جدًا لدرجة أنها ظهرت على غلاف مجلة TIME في نفس العام.

يبلغ طول منحوتة أو تمثال "سموك" المصنوع من الألومنيوم والمكون من طبقتين أكثر من سبعة أمتار، وهو عبارة عن مزيج من المكونات الهندسية.

نال عنوان "سموك" أو الدخان إعجاب الفنان سميث بسبب المساحات المعقدة والملتوية التي تم إنشاؤها داخل التمثال، والتي يختفي فيها المنطق الموجود عند الفنان، وهذا ما يشبه الدخان. 

صنعت النسخة الأولى من التمثال من الخشب المطلي، ويوجد نسخة أخرى من Smoke منحوتة في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (LACMA).

منحوتة سموك في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

6- التواصل مع مركز الدوحة للمعارض والفنون

يمكن التواصل مع المركز من خلال الروابط التالية:

فيسبوك

إنستاغرام

لينكدإن

منصة X (تويتر سابقًا)

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo