دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

باحثان بجامعة حمد بن خليفة يطوران نموذج يتوقع نتائج المباريات

11/09/2023 الساعة 20:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

طور باحثان من كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، نموذج "سوكرنت"، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يستند إلى تقنية التعلم العميق باستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بنتائج مباريات كرة القدم الاحترافية بدقة عالية.

وذكرت الجامعة، في بيان، أن نموذج "سوكرنت" الذي طوره طالب الدكتوراه جاسم محمد الملا، ومشرفه الدكتور تنوير علم، يعتمد على تقنية الوحدات التكرارية المبوبة، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل أداء اللاعبين خلال مباريات كرة القدم في وقتها الفعلي، ثم تقديم تفاصيل دقيقة حول تأثير كل لاعب على أرض الملعب، مشيرة إلى أن الباحثين استخدما بيانات من مباريات دوري نجوم قطر خلال الفترة 2015 إلى 2022 لتوقع الفائزين بها، حيث استطاع النموذج أن يحقق نسبة دقة تصل إلى 80%، من خلال تحليل بيانات اللاعبين، فضلا عن كشف التأثير الجماعي للاعبين على نتيجة أي مباراة.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة: "إننا ملتزمون بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم تقدم قطر في مختلف المجالات"، مبينا أن هذا الجهد البحثي يهدف إلى مساعدة فرق كرة القدم في وضع الاستراتيجيات التي من شأنها أن تسهم في زيادة فرص الفوز في المباريات الاحترافية.

بدورهما، بين الدكتور تنوير علم والطالب جاسم الملا، أنه على الرغم من وجود أساليب حاسوبية مشابهة متاحة بالفعل، إلا أنها صممت بالأساس لتتناسب مع دوريات كرة القدم الأجنبية، فيما يهدف النموذج إلى جلب هذه التكنولوجيا لدولة قطر، لدعم لاعبي دوري نجوم قطر وطواقم التدريب، ومساعدتهم في تطوير مستواهم بشكل عام.

وقال الدكتور تنوير علم: "إن هذه الدراسة هي الأولى التي تركز على أداء اللاعبين للتنبؤ بالفريق الفائز، بناء على تقنيات التعلم العميق في دوري كرة القدم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيوجه نموذج التعلم الآلي المقترح اللاعبين وطاقم التدريب والإدارة للتركيز على مقاييس أداء محددة يمكن أن تساعدهم على الفوز بالمباريات".

وأعرب طالب الدكتوراه جاسم محمد الملا، عن بالغ شكره وتقديره للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والاتحاد القطري لكرة القدم، لدعمهما المتواصل لهذه الدراسة، مبينا أنه بفضل هذا الدعم استطعنا تقديم خبرتنا لتعزيز كرة القدم الاحترافية في دولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo