دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

غرفة قطر تشارك في اجتماعين خليجي وعربي

11/09/2023 الساعة 20:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماعات
جانب من الاجتماعات
ع
ع
وضع القراءة

شاركت غرفة قطر في الاجتماع رقم 62 لمجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، واجتماع الدورة 134 لمجلس اتحاد الغرف العربية، اللذين عقدا يوم أمس الأحد واليوم في المنامة.

وترأس سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، وفد الغرفة المشارك.

وتم خلال اجتماع الغرف الخليجية تناول العديد من الموضوعات الهادفة إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما تمت مناقشة الحسابات الختامية المالية للأمانة العامة للاتحاد للعام 2022، والتقرير المقارن بين إيرادات ومصروفات الأمانة العامة للاتحاد للعام الماضي، إضافة إلى تطورات تشييد مقر الأمانة العامة للاتحاد، ومخرجات اللقاء التشاوري الدوري مع أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة بدول المجلس.

وفيما يتعلق باجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية فقد تركزت مناقشاته على سبل تنشيط الاقتصاد العربي وإحياء بيئة الأعمال وتعزيز الابتكار والاستدامة والتحول الرقمي، فضلا عن موضوع مستجدات الأمن الغذائي العربي في ظل المتغيرات العالمية، والرقمنة في البلدان العربية بين الأثر الإيجابي والواقع، ومذكرة القطاع الخاص العربي إلى القمة العربية التنموية الاجتماعية الاقتصادية - موريتانيا 2023، والتي تركز على استراتيجية تفعيل العمل العربي المشترك في ضوء التطورات العربية.

وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية العربية، منوها بضرورة العمل على تحقيق التكامل بين الاقتصادات العربية وتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي العربي.

وأشار سعادته كذلك إلى أهمية تعزيز التكامل بين الاقتصادات الخليجية وتنشيط التجارة البينية الخليجية من خلال تعزيز الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، لافتا إلى أن دولة قطر تدعم الجهود الهادفة إلى تحقيق التكامل الاقتصادي على المستويين الخليجي والعربي.

ولفت رئيس غرفة قطر، إلى تشكيل فريق عمل من الأمانة العامة ومن اتحاد الغرف الخليجية للنظر في معوقات التجارة البينية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً إلى أن اجتماعا سابقا مع الأمانة العامة لدول التعاون حدد معوقات القطاع الخاص وأهم النقاط التي تشكل معوقات للتجارة البينية بين الدول.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo