دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الناتو" يستعد لإطلاق أكبر مناورة عسكرية منذ الحرب الباردة

12/09/2023 الساعة 14:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن استعداده لتنفيذ أكبر مناورات عسكرية مشتركة منذ الحرب الباردة، حيث سيجمع العام المقبل، أكثر من 40 ألف جندي للتدرب على محاكاة مواجهة عدوان روسي مفترض ضد أحد أعضائه.

وتأتي تدريبات الحلف، بحسب صحيفة "فاينانشيال تايمز"، كجزء من حملة "الناتو" للتحول من مجرد الاستجابة للأزمات إلى إقامة تحالف مستعد لخوض الحرب، وذلك بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي إن العملية ستبدأ في ربيع العام المقبل، ومن المتوقع أن تشمل ما بين 500 و700 مهمة قتالية جوية بمشاركة نحو 41 ألف جندي و50 سفينة، وستكون مصممة لمحاكاة مناورات لصد هجوم روسي على إحدى دول الحلف.

ويعد هذا التمرين الأول من نوعه أيضا من حيث القدرة التقنية، إذ يرتقب أن تستخدم فيه البيانات الجغرافية للعالم الحقيقي لإنشاء سيناريوهات أكثر واقعية في التمرينات.

وستشهد المناورات القادمة ضم السويد، التي لم تصدق تركيا والمجر بعد على طلبها للانضمام إلى الناتو، ليصل إجمالي عدد الدول التي ستشارك فيها إلى 32 دولة.

وتجرى التدريبات المرتقبة في جميع أنحاء ألمانيا وبولندا ودول البلطيق، بين شهري فبراير ومارس، وتشكل جزءا من استراتيجية تدريب جديدة، يقوم خلالها التحالف العسكري بإجراء مناورتين كبيرتين كل عام، بدلا من تدريب واحد. 

ومن المرتقب أن تعرف التدريبات أيضا التمرين على سبل "مواجهة التهديدات الإرهابية خارج حدود الدول الأعضاء المباشرة".

وأعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، في يونيو من العام الماضي، أن الحلف سيعمل على "إحداث تحويل في قوة الاستجابة" التي يبلغ قوامها 40 ألف جندي، وزيادة عدد قواته عالية التأهب إلى "أكثر بكثير" من 300 ألف جندي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo