دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

المركز الدولي للأمن الرياضي والـ"كاف" يدشنان برنامجاً تدريبياً معتمداً من الأمم المتحدة

19/09/2021 الساعة 20:33 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الإعلان عن البرنامج التدريبي
جانب من الإعلان عن البرنامج التدريبي
ع
ع
وضع القراءة

أعلن المركز الدولي للأمن الرياضي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم /الكاف/ عن مشروع جديد يتمثل في تدشين برنامج للتدريب والتعليم المتقدم في مجال السلامة والأمن الرياضي، يستهدف تحسين أمن وسلامة جميع مسابقات الكاف من خلال تأهيل المنتسبين والمتطلعين للعمل في مجالات السلامة والأمن الرياضي على مستوى الاتحادات والدوريات والأندية في 54 دولة أفريقية.

ويصدر عن برنامج التدريب شهادات رسمية معتمدة ومصدق عليها من الأمم المتحدة عبر شركاء المشروع، وهما معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث /يونيتار/، ومنظمة أممية أخرى ذات صلة وهي /سيفال/.

تفاصيل البرنامج التدريبي

وتم الإعلان عن المشروع الأول من نوعه من خلال حفل تدشين /ويبنار/ أقيم عبر تقنية زووم بحضور المسؤولين في / الكاف/ والمركز الدولي للأمن الرياضي وممثلين عن الشركاء إلى جانب هيلموت شبان رئيس إدارة السلامة والأمن في الاتحاد الدولي لكرة القدم /الفيفا/، الذي أعلن عن مساندة الفيفا للمشروع التدريبي الذي سيصدر شهادات دولية معتمدة من الأمم المتحدة للمتمرسين والمتخصصين في مجال السلامة والأمن الرياضي في ربوع القارة السمراء، كما حضر حفل التدشين أكثر من 200 شخصية تمثل كل الاتحادات وروابط الدوريات والأندية الأفريقية.

وتم تصميم المنهج والمحتوى للبرنامج التدريبي على نحو يبني القدرات ويطور ويعزز المعرفة والمهارات والقدرات المتعلقة بالسلامة والأمن للمتخصصين في الكرة الأفريقية، وستفتح الشهادات الصادرة عن هذه الدورات أمام المسجلين عبر الموقع الرسمي للمركز الدولي للأمن الرياضي آفاق مهنية أرحب في مجال خصب يخدم سلامة وأمن مسابقات الكرة الأفريقية، وهي شهادات موثقة ومعتمدة من الأمم المتحدة فيما المحتوى التدريبي تم وضعه بمهنية عالية من قبل المركز الدولي للأمن الرياضي بغية رفع مستويات السلامة والأمن الرياضي في الكرة الأفريقية.

وسيحصل المشاركون في هذه الدورات على منهج متكامل يركز على أفضل الممارسات المتعلقة بالسلامة والأمن الرياضي، وموزعة على حصص تدريبية تمكن المتدربين من تلقي المنهج بشكل كامل أو جزئي، على أن يحصل الخريجون على شهادة أكاديمية عالية المستوى ومعترف بها دوليا وموثقة من الأمم المتحدة.

وسيشكل البرنامج التدريبي وعنوانه /أساسيات السلامة والأمن الرياضي/ باكورة دورات تدريبية عديدة يطرحها المركز الدولي والكاف، وتعتمدها الأمم المتحدة على أن يتبع ذلك دورات وشهادات تدريبية أخرى في مجال التخطيط للسلامة والأمن الرياضي، وتقييم المخاطر في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، وكذلك المعايير الجديدة في عملية التخطيط للسلامة والأمن الرياضي في ظل جائحة /كوفيد-19/.

كما تتضمن الدورات المستقبلية جوانب متنوعة مثل إجراءات التشغيل والحماية الأمنية وإدارة الاستجابة للحوادث والأزمات والرقابة، والسيطرة على السلامة والأمن وإدارة لحشود، وقياس القدرات في الملاعب في مجال السلامة والأمن، وكل ذلك في إطار أهداف التنمية المستدامة.

اعتماد دولي

وتعتمد الأمم المتحدة الشهادات الصادرة عن كافة الدورات التدريبية، وذلك من خلال منظمة /سيفال جلوبال/ نيابة عن معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث، وهذا يعني أن البرنامج التدريبي يقدم محتوى تعليمي بالمعايير العالمية المضمونة، والتي تمكن المشاركين في هذه الدورات من تحقيق أكبر استفادة وتطوير مهاراتهم بشكل نوعي.

وفي المرحلة الأولية، سيستهدف التدريب المتخصصين في السلامة والأمن من الاتحادات الوطنية الأفريقية لكرة القدم وروابط الدوريات والأندية في كل دول القارة، وستكون الفرصة متاحة للراغبين في أي بلد أفريقي من التحول إلى مجال السلامة والأمن الرياضي عبر التسجيل في البرنامج التدريبي المتفرد والأول من نوعه في أفريقيا، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمركز الدولي للأمن الرياضي /theicss.org/.

وسيتم تقديم كل دورة تدريبية في فصل دراسي عبر تقنية الاتصال المرئي باستخدام وسائل تدريبية مبتكرة مخصصة وعلى أعلى المستويات.

مونتاناري: الشراكة بين الأمم المتحدة بمنظماتها المعنية و/الكاف/ يعطي هذا البرنامج التدريبي الجديد ثقلا وأهمية مشفوعة بمحتوى ومنهج تدريبي متخصص

وأوضح السيد ماسيميليانو مونتاناري الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي والمسؤول عن البرنامج التدريبي، أن هذا البرنامج يستهدف تحسين أمن وسلامة جميع مسابقات الكاف سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات من خلال وضع أسس ومعايير سليمة لتطوير جوانب السلامة والأمن الرياضي على كل المستويات في الكرة الأفريقية، وذلك من خلال تدريب وتأهيل المتخصصين في مجال السلامة والأمن الرياضي يما يضخ ثقة أكبر في مسابقات الاتحاد الأفريقي.

وقال مونتاناري: "إن الشراكة بين الأمم المتحدة بمنظماتها المعنية والاتحاد الأفريقي لكرة القدم /الكاف/ يعطي هذا البرنامج التدريبي الجديد ثقلا وأهمية مشفوعة بمحتوى ومنهج تدريبي متخصص في مجال السلامة والأمن الرياضي، إلى جانب إصدار شهادات للخريجين معتمدة من الأمم المتحدة ما يفتح مجالا مهنيا أرحب للشباب في أفريقيا ويحسن ويطور سلامة وأمن كل مسابقات الكاف على مستوى الأندية والمنتخبات.

وأشاد مونتاناري بجهود الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في التواكب مع المستجدات ومعطيات العصر في مجال السلامة والأمن، من خلال طرح هذا البرنامج التدريبي المتقدم لصقل مهارات العاملين والمتطلعين للعمل في مجال السلامة والأمن الرياضي في 54 اتحاد كرة وطني في أفريقيا وروابط الدوريات المحترفة لكرة القدم والأندية في كل الدول الأفريقية، وهو ما يعمم الاستفادة، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي يأتي تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون الموقعة في أكتوبر 2020 بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم /الكاف/ والمركز الدولي للأمن الرياضي.

أيميروا: هدفنا دائما هو جعل ملاعبنا الأفريقية آمنة لكل المنتسبين لكرة القدم

من جانبه، عبر الدكتور كريستيان أيميروا رئيس إدارة السلامة والأمن في /الكاف/ عن سعادته الشخصية وكذلك الكاف بتقديم هذا البرنامج التدريبي المستدام، والذي سيخدم كل المهتمين ويمنحهم فرصة التعلم واكتساب الخبرات في مجال السلامة والأمن الرياضي.

وقال: "هدفنا دائما هو جعل ملاعبنا الأفريقية آمنة لكل المنتسبين لكرة القدم، ولتحقيق هذا الهدف يتعين أن يكون لدينا كوادر مؤهلة ومسئولة في مجال السلامة والأمن والترتيبات داخل ملاعب كرة القدم وعلى مستوى كل منافسات القارة الأفريقية، واليوم نحن في الكاف سعداء للغاية ونحن نرى ثمار التعاون مع منظمات مرموقة مثل المركز الدولي للأمن الرياضي ومعهد الأمم المتحدة للأبحاث والتدريب ومنظمة سيفال، وسعداء أكثر بأن نكون جزء من هذا المشروع".

وبدوره شدد السيد خوليو أندرادي مدير منظمة /سيفال جلوبال/ التابعة لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث /يونيتار/ على أهمية هذه الاتفاقية خاصة بالنسبة لتطوير وتنمية الشباب، وقال: "إن الناس تتطور بدنيا واجتماعيا ونفسيا، وفي عالم الرياضة وخاصة كرة القدم، هناك مسئولية كبيرة لتطوير الشباب خاصة في أفريقيا، والمساهمة في ضمان أن تقام منافسات كرة القدم في قارة أفريقيا في أجواء آمنة ومستدامة".

وقال السيد أليكس ميخيا رئيس قسم الاندماج المجتمعي في منظمة /سيفال جلوبال/: "إن الرياضة وخاصة بالنسبة للشباب أثبتت أنها أداة لإرساء السلم وتعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، عبر التسامح والاحترام وتمكين المجتمعات"، مشيرا إلى أن /يونيتار وسيفال/ فخوران بالشراكة في برنامج التدريب في مجال السلامة والأمن المتقدم والذي يستهدف تحقيق الحوكمة في كرة القدم الأفريقية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo