دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

تشييع جثمان الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة

19/09/2021 الساعة 21:37 (بتوقيت الدوحة)
جانب من مراسم التشييع
جانب من مراسم التشييع
ع
ع
وضع القراءة

شيع مساء اليوم الأحد جثمان الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، في مربع الشهداء بمقبرة العالية في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية.

وحضر مراسم التشييع الرئيس عبد المجيد تبون، وقائد أركان الجيش الفريق السعيد شنقريحة، ورئيس الحكومة أيمن بن عبد الرحمن وكبار المسؤولين في الدولة والوزراء، وكذا أفراد من عائلة بوتفليقة بينهم شقيقه ناصر.

وألقى وزير المجاهدين (قدماء ثورة التحرير) العيد ربيقة، كلمة التأبين، ذكر فيها بمسيرة الرئيس الراحل، وأبرز محطات حياته السياسية والدبلوماسية.

وألغت الرئاسة الجزائرية مراسم "إلقاء النظرة الأخيرة" على بوتفليقة، والتي كانت مقررة صباح اليوم الأحد في قصر الشعب، وقررت نقل جثمانه على مدرعة عسكرية من مقر إقامته في الضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية إلى مقبرة العالية.

وانطلق الموكب الجنائزي من مقر إقامة بوتفليقة، حيث حدد له مسار سير على الطريق السريع، ما سمح بوصوله بشكل أسرع، ولتفادي مروره وسط شوارع العاصمة.

ويسود اعتقاد أن دوافع القرار تخوف السلطات الجزائرية من أن موقف المواطنين "غير مضمون"، واحتمال وقوع ردود أفعال غاضبة من سياسات بوتفليقة. 

وبدأت السلطات، منذ ساعات الصباح الأولى، نشر عناصر الأمن على طول الطريق لتأمين مرور الجثمان، كما نشرت قوات أمن عند مدخل مقبرة العالية وداخلها، لتوفير ظروف آمنة لتشييع الجنازة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo