دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

"قطر للتنمية" أفضل مؤسسة مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

14/09/2023 الساعة 14:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نال بنك قطر للتنمية جائزة ذهبية، كأفضل مؤسسة مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من منتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، التابع لمؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي.

وتأتي الجائزة تتويجا لبرامج ومبادرات البنك التمويلية، التي تستهدف رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما وأنه يقدم كمؤسسة مالية تنموية مجموعة واسعة من الحلول التمويلية المباشرة وغير المباشرة والخيارات الاستثمارية، إلى جانب حاضنات ومسرعات الأعمال، وتطوير قدرات رواد الأعمال، وتزويدهم بأفضل التقارير والدراسات لتطوير قدراتهم التنافسية.

وتعليقا على الجائزة، أكد عبدالرحمن بن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي للبنك، أهميتها حيث تأتي تتويجا لمساعي البنك الدؤوبة في تزويد منظومة الأعمال الريادية بأفضل الحلول التمويلية المباشرة وغير المباشرة، خاصة في ظل ما قدمه في السنوات الأخيرة من برامج تواكب التحولين الرقمي والأخضر ومساعي التنمية الاقتصادية المستدامة، وما كان هذا ممكنا لولا جهود فريق البنك وكافة شركائه في تعزيز مكانة القطاع الخاص ورواد الأعمال بما يتماشى مع الرؤية الوطنية للبلاد وأهداف بنك قطر للتنمية.

ويوفر البنك عدة برامج مثل برنامج التمويل الأخضر المتخصص بدعم المشاريع الصديقة للبيئة والمشاريع الخضراء والمستدامة والتوسع في البنى التحتية الخضراء، وبرنامج الاستثمار، وبرنامج إثمار، وتأمين وتمويل الصادرات، وبرنامج الاستثمار المشترك.

وأطلق البنك تماشيا مع رحلته في التحول الرقمي، بوابة بنك قطر للتنمية الرقمية المخصصة لخدمة عملاء البنك عبر توفير تجربة تمويلية رقمية متكاملة مع إشراف ومتابعة سريعين.

يشار إلى أن إجمالي القروض المباشرة المستحقة للبنك بلغ بنهاية العام الماضي 6 مليارات و52 مليون ريال، بعدد مستفيدين نشطين 857 شركة صغيرة ومتوسطة، كما بلغت قيمة رأس المال المستثمر والمصروف في الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 74 مليونا.

وأهل البنك أكثر من 60 مستثمرا من برامج تأهيل المستثمرين ليصبحوا مستثمرين معتمدين. أما بالنسبة لخدمات تمويل وتأمين الصادرات فقد حقق البنك دعما إجماليا وصل إلى 1مليار و93 مليون ريال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo