دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

يشارك فيها نخبة من النجوم

تواصل الاستعدادات لتنظيم النسخة الثالثة من "قطر ماسترز الدولية للشطرنج"

16/09/2023 الساعة 21:12 (بتوقيت الدوحة)
شعار الاتحاد القطري للشطرنج
شعار الاتحاد القطري للشطرنج
ع
ع
وضع القراءة

يواصل الاتحاد القطري للشطرنج تحضيراته لتنظيم النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، والتي ستقام في الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر المقبل في صالة لوسيل الرياضية.

وستشهد البطولة مشاركة 170 لاعبا، ويبلغ مجموع جوائزها 110 آلاف دولار على أن يحصل الفائز باللقب على مبلغ 25 الف دولار.

ويأتي النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وبطل العالم 5 مرات، في طليعة النجوم المشاركين حيث يدون ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و 2015 ، إلى جانب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا، والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا، ومواطنه يوردن فان فوريست، فضلا عن الهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميا والإيراني برهام مقصودلو.

ويشارك في البطولة أيضا الهندي راميشبابو براغناناندا البالغ من العمر 17 عاما والذي هزم بطل العالم ماغنوس كارلسن العام الماضي في بطولة أيرثينجز ماسترز، كما أعلنت الأستاذة الدولية الكبيرة الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا بطلة العالم في الشطرنج الخاطف لعامي 2021 و 2022 ، مشاركتها في منافسات السيدات التي تضم 16 لاعبة إلى جانب الأستاذة الدولية الهندية رامش فايشالي، ومواطنتها فانتيكا أغراوال.

أما على صعيد اللاعبين العرب فيشارك المنتخب القطري عبر اللاعب حسين عزيز فيما يشارك من مصر اللاعب باسم أمين، وسالم عبد الرحمن من الإمارات.

وأكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج ورئيس اللجنة المنظمة أن الاتحاد يضع حاليا اللمسات الأخيرة على كافة الترتيبات من أجل إنجازها في الموعد المحدد،مشيرا إلى أن البطولة ستشهد العديد من الفعاليات المصاحبة من خلال تنظيم البطولة الدولية بمشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات من المركز التدريبي التابع للاتحاد وكذلك بعض اللاعبين من جنسيات مختلفة.

وقال في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا":" بطولة قطر ماسترز تعتبر واحدة من أقوى البطولات المفتوحة، نظرا لكونها تضم أبرز أبطال اللعبة في العالم، وأعتقد أن المنافسات ستكون مثيرة في أكتوبر المقبل، وسعداء للغاية باستضافة هذه البطولة الكبرى وعودتها من جديد بعد أن سبق تنظيمها في نسختين متتاليتين عامي 2014 و2015".. لافتا إلى أن وجود أبرز أبطال العالم سيثري البطولة ويرفع من المستوي الفني لها، خصوصا في ظل مشاركة النرويجي ماغنوس كارلسن المصنف الأول عالميا، وعدد من نجوم اللعبة والمصنفين الأوائل.

من ناحيته، قال السيد حمد التميمي المدير التنفيذي للاتحاد القطري للشطرنج ومدير البطولة إن الاستعدادات التنظيمية وصلت لمراحلها النهائية، مشيرا إلى أن مباريات البطولة سيتم بثها على مواقع الشطرنج العالمية، فضلا عن موقع الاتحاد، كما سيكون هناك استديو تحليليا طوال فترة البطولة والدعوة مفتوحة لجميع عشاق الشطرنج لمتابعة نجوم اللعبة في صالة لوسيل.

وأضاف في تصريح مماثل لـ"قنا": "نسعى لاستمرار سلسلة النجاحات في تنظيم مثالي لهذا النوع من البطولات، وتنظيم نسخة ناجحة من بطولة قطر ماسترز".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo