دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دار التقويم القطري: الكوكب الأزرق يصل أقرب نقطة من الأرض "الثلاثاء"

17/09/2023 الساعة 15:28 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب الأزرق (نبتون) سوف يصل إلى أقرب نقطة من الأرض بعد غد الثلاثاء في الرابع من شهر ربيع الأول 1445هـ، الموافق 19 من سبتمبر 2023م؛ حيث سيكون نبتون في وضع التقابل مع الشمس في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة "تقابل نبتون مع الشمس"، وسيبدو كوكب نبتون في هذا اليوم أكثر لمعانا وأكبر حجما من الأيام العادية لأنه سيكون عند أقرب نقطة من الأرض.

وقال الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري): إن ظاهرة تقابل كوكب نبتون مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة؛ وذلك لأنها تعتبر فرصة جيدة لرصد كوكب نبتون من على سطح الأرض بالأجهزة الفلكية الحديثة أطول فترة خلال العام؛ حيث إن نبتون سيكون موجودا على صفحة السماء طوال الليل تقريبا؛ وذلك لأن موعد شروقه وغروبه سيكون في نفس موعد غروب وشروق الشمس على الترتيب، ولذا فمن الممكن رصده من مساء يوم الثلاثاء باستخدام الأجهزة الفلكية من بعد ارتفاعه على الأفق الشرقي لسماء دولة قطر حول الساعة 7 م وحتى فجر اليوم التالي.

وأضاف د. بشير مرزوق أن ظاهرة تقابل كوكب نبتون مع الشمس تحدث مرة خلال شهر سبتمبر من كل عام؛ حيث حدثت آخر مرة يوم الجمعة 16 من سبتمبر 2022م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم السبت 21 من سبتمبر من العام القادم.

وخلال ظاهرة تقابل نبتون مع الشمس سيكون مركز كل من الأجرام السماوية الثلاثة (نبتون والأرض والشمس) على خط استقامة واحد، مع وقوع الأرض في المنتصف بين نبتون والشمس، وسيكون نبتون في الجهة المقابلة للشمس تماما؛ علما بأن نبتون سيكون في هذا اليوم عند أبعد نقطة من الشمس، وسيكون على مسافة قدرها 29.93 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية تساوي 149.6 مليون كم تقريبا.

ويعتبر كوكب نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عن طريق المعادلات الرياضية بدلا من الأرصاد الفلكية المنتظمة، وكان ذلك في سبتمبر 1846م؛ حيث إن التغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى معرفة أن هذا الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلف أورانوس، وتم رصد الكوكب على بعد درجة واحدة من المكان المتوقع من خلال المعادلات الرياضية، ويدور حول نبتون 13 قمرا، أحدها قمر ترايتون الذي يعد أكبر أقمار نبتون، وهو أيضا أبرد جسم في المجموعة الشمسية؛ حيث تبلغ حرارته (-230) درجة مئوية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo