دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الصحة تُطلق حملة تطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

17/09/2023 الساعة 17:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية وعدد من المرافق الصحية شبه الحكومية والخاصة اليوم الأحد، الحملة السنوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.

ويتم توفير لقاحات الإنفلونزا مجانا اعتبارا من غد الإثنين في أكثر من 90 مرفقا صحيا منها 31 مركزا صحيا تابعا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وعدد من المستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء دولة قطر.

وأكد الدكتور عبداللطيف الخال رئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية على أهمية أن يكون أفراد المجتمع استباقيين وأن يحموا أنفسهم من الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن.

وأشار إلى أن فيروسات الإنفلونزا المنتشرة تتغير من سنة إلى أخرى وهذا ما يؤكد أهمية تلقي اللقاح المضاد للإنفلونزا سنويا، مشيرا إلى خطورة مرض الإنفلونزا الذي يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى وأحيانا يسبب الوفاة، ولذا لا ينبغي الاستهانة به.

وأضاف أن مكافحة الإنفلونزا تبدأ من كل شخص، مؤكدا أن اللقاح المضاد للإنفلونزا متاح في العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية والمستشفيات والعيادات شبه الحكومية والخاصة في جميع أنحاء الدولة مما يجعل تلقي اللقاح أسهل وأكثر ملاءمة من أي وقت مضى.

د.حمد الرميحي: الإنفلونزا مرض خطير ويجب أن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق اللقاح لتحقيق الحماية من الفيروس

ومن جهته قال الدكتور حمد الرميحي مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة: إن الإنفلونزا مرض خطير، ويجب أن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق اللقاح لتحقيق الحماية من الفيروس، ولكن هناك بعض الفئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالإنفلونزا.

وأضاف أنه يمكن للأشخاص من جميع الأعمار والظروف الصحية أن يصابوا بفيروس الإنفلونزا ويصبحوا مرضى، ولكن هناك بعض المجموعات المجتمعية الرئيسية الأكثر عرضة لخطر متزايد للإصابة بالفيروس، وهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، والذين يعانون من أمراض مزمنة بغض النظر عن أعمارهم، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات؛ والحوامل، والعاملون في مجال الرعاية الصحية بسبب تعاملهم المباشر مع المرضى والأطفال الأكثر عرضة للعدوى.

بدوره دعا الدكتور خالد حميد العوض مدير إدارة حماية الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أفراد المجتمع الى أخذ لقاح الإنفلونزا في أقرب وقت ممكن لبناء المناعة قبل حلول فصل الشتاء.

وأكد أن الحماية القصوى ضد الإنفلونزا تستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبنائها، لذلك كلما أسرع الناس في الحصول على التطعيم، أسرعوا في حماية أنفسهم.

كما طمأن الدكتور العوض أفراد المجتمع بأنه لا يمكن حدوث الإصابة بفيروس الإنفلونزا بسبب تلقي اللقاح، مبينا أن لقاح الإنفلونزا يعد من أكثر اللقاحات أمانا، حيث تلقى مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم لقاحات الإنفلونزا بأمان على مدى السنوات الـ 50 الماضية وتوجد أبحاث مكثفة تدعم سلامة لقاحات الإنفلونزا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo