دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بمشاركة سمو الأمير.. كورونا والمناخ يتصدران قضايا الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

20/09/2021 الساعة 14:57 (بتوقيت الدوحة)
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
ع
ع
وضع القراءة

تبدأ المناقشة العامة للدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة غداً الثلاثاء الموافق للحادي والعشرين من سبتمبر الجاري وتستمر حتى السابع والعشرين منه، وتشكل هذه المناقشة أبرز فعاليات كل دورة جديدة للجمعية العامة، وتبدأ بعد أسبوع من حفل الافتتاح الرسمي، وهي قمة عالمية يلتقي خلالها عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات داخل حرم الأمم المتحدة، ويعتلون واحدا تلو الآخر منصة قاعة الجمعية العامة لمخاطبة العالم بشأن قضية من اختيارهم.

 ثوابت السياسة القطرية

ويشارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في اجتماعات الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، وسيلقي سموه "حفظه الله" خطابا أمام الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة يوم غد الثلاثاء، ومن المنتظر أن يتناول خطاب سموه ثوابت السياسة القطرية، ومواقف الدولة تجاه أبرز القضايا والملفات المحلية والعربية والدولية الراهنة.

وتأتي مشاركة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في أعمال الدورة الجديدة للمنظمة الدولية، تأكيدا على إيمان دولة قطر بأهمية الأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة ورسالتها السامية للأسرة الدولية واستقرارها ورفاهيتها وصيانة حقوقها دون تمييز أو استثناء.

كما تعكس مشاركة سمو الأمير المفدى في أعمال هذه الدورة، حرص سموه "حفظه الله" على إبراز صورة دولة قطر المشرقة ومواقفها أمام المحافل الدولية، وحرصها على المشاركة في كافة الأنشطة والحوارات واللقاءات الدولية، والتي تهدف بالمقام الأول للتشاور وتبادل الآراء ووجهات النظر تجاه القضايا والموضوعات والملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي مؤشر على التعافي النسبي من جائحة كورونا، تختلف أجواء دورة هذا العام عن العام الماضي من حيث المشاركة التي ستكون خليطا ما بين الحضور الشخصي وإلقاء الكلمات من على منصة الجمعية العامة أو المشاركة بخطابات مسجلة بالفيديو أو عبر الانترنت وهو ما حصل بالدورة السابقة.

ومن المنتظر مشاركة أكثر من ثمانين زعيما في فعاليات الدورة الجديدة بشكل شخصي، بينما قرر نحو ثلث قادة الدول الأعضاء وعددها مائة وثلاث وتسعون دولة إلقاء كلماتهم عبر تسجيلات بالفيديو.

وستتركز خطابات القادة والرؤساء أمام الجمعية العامة حول أبرز الأزمات والصراعات الدولية الراهنة، والقضايا التي تهم الأسرة الدولية وتتطلب تضافر الجهود وحشد الطاقات لمواجهتها وفي مقدمتها جائحة كورونا وتداعياتها المختلفة، بالإضافة إلى قضية التغير المناخي، ومكافحة الإرهاب.

قضايا متنوعة

ومن المتوقع أن تتصدر قضايا المناخ والتعامل مع جائحة فيروس كورونا قائمة القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة، وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوجه كلمة مباشرة إلى المشاركين باجتماع الجمعية العامة، في أول زيارة يقوم بها إلى مقر الأمم المتحدة منذ أن أصبح رئيسا خلال يناير الماضي، وسيستضيف بايدن اجتماعا عبر الإنترنت من واشنطن مع الزعماء ورؤساء الشركات المعنية بعد غد /الأربعاء/، بهدف تعزيز التوزيع العالمي للقاحات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo