دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تستضيف المؤتمر الـ12 لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي الأسبوع المقبل

17/09/2023 الساعة 21:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تستضيف دولة قطر ممثلة في وزارة الثقافة، المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، تحت شعار "نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي"، وذلك يومي 25 و26 سبتمبر الجاري.

وسيناقش المؤتمر، الذي تشرف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) على تنظيمه في إطار اختصاصاتها، عددا من الموضوعات تشمل قضايا التنمية الثقافية في العالم الإسلامي، وآليات تطوير برنامج "الإيسيسكو" لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، إضافة إلى بعض المشاريع مثل "برنامج تثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي"، و"المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية ومؤشرات التنمية المستدامة في عالم متحول"، و"استراتيجية مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي".

وسوف يسلط المؤتمر الضوء على قصة نجاح "الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021"، ومتابعة جهود الدول الأعضاء والمنظمات وإنجازاتها الثقافية، كما ستنظم ندوة فكرية لمناقشة التأثيرات على الحضارة الإسلامية وأثرها على الإنسانية، ليتم اعتماد "إعلان الدوحة حول تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي" في الجلسة الختامية للمؤتمر.

وقبل بدء أعمال المؤتمر الوزاري، يعقد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، الذي تتولى "الإيسيسكو" أمانته العامة، اجتماعه الثامن عشر يوم السبت المقبل لمناقشة عدد من مشاريع القرارات والوثائق الخاصة بأعمال المؤتمر الوزاري، وعلى رأسها اعتماد مشروع جدول أعمال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة، وتشكيل مكتب المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي.

د.غانم بن مبارك العلي: استضافة دولة قطر للمؤتمر تتوج جهود وزارة الثقافة في دعم العمل الثقافي المشترك

وقال الدكتور غانم بن مبارك العلي الوكيل المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، إن استضافة دولة قطر للمؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، تتوج جهود وزارة الثقافة في دعم العمل الثقافي المشترك، وترسخ تقاليد التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب العالم الإسلامي، وتؤكد القيم الحضارية والثقافية المشتركة التي تتأسس عليها رؤية الدولة من أجل مشهد ثقافي عربي إسلامي متنوع وثري.

وأضاف: نأمل أن تسهم جلسات المؤتمر في تعزيز نقاش فكري وحضاري بناء، من أجل توحيد الجهود الرامية إلى تأصيل تنمية ثقافية حقيقية بين الدول الأعضاء في منظمة "الإيسيسكو"، بما ينعكس على المشهد الثقافي في العالم الإسلامي.

من جهتها، قالت السيدة مريم الحمادي، مدير إدارة الثقافة والفنون، إن شعار المؤتمر "نحو تجديد العمل الثقافي في العالم الإسلامي" يجسد طموح الدول الأعضاء في "الإيسيسكو" لتعزيز الشراكات الثقافية وتبادل المعارف والمهارات، التي تستهدف تنمية التراث والفنون في الدول الإسلامية، إضافة إلى تعزيز الجهود البينية من أجل إطلاق برامج ومبادرات تستهدف دعم الشباب والمبدعين والمثقفين في العالم الإسلامي.

وتابعت أن المؤتمر سيمثل منصة تفاعلية حية وثرية بين الأعضاء من أجل الخروج بتوصيات ومشاريع عمل قابلة للتنفيذ، ودعم برامج التنمية الثقافية في الدول الأعضاء.

جدير بالذكر أن المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي يأتي تتويجا لنجاح دولة قطر في احتضان فعاليات "الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2021"، تحت شعار "ثقافتنا نور"، خلال الفترة من 8 مارس 2021 إلى 17 يناير 2022، والتي شهدت تنظيم أكثر من 238 فعالية ونشاطا ثقافيا وزعت على محاور كبرى، شملت العلوم والعلماء والأدب والفنون والتراث والرياضة والمرأة، إضافة إلى المبادرات الثقافية المستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo