دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"قطر للتنمية".. دعم عالمي للمشاريع التنموية في أكثر من 50 دولة

18/09/2023 الساعة 11:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تمتد أيادي قطر البيضاء إلى مناطق قريبة وبعيدة من العالم حيث تحرص دولة قطر وبشكل متواصل على تقديم المساعدات الإنسانية والدعم لكثير من الدول في مختلف أرجاء العالم محققة بذلك المعاني السامية التي يستند إليها التعاون الدولي والإنساني وبما يترجم أيضا المبادئ التي تقوم عليها منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار والأمن وتعزيز السلام والعدالة لشعوب العالم.

المساعدات القطرية

وقد استفادت العديد من الدول من مساعدات دولة قطر خلال الفترة القصيرة الماضية لتشمل أكثر من 100 دولة في مختلف قارات العالم، وتتضمن المساعدات القطرية الإنسانية والإنمائية مناطق جغرافية بعيدة ومتعددة حول العالم ولا تقتصر فقط على الجوار الجغرافي الإقليمي العربي والإسلامي.

ويتم توجيه مساعدات قطر في أغلبها إلى الدول قليلة الدخل والأقل نموا إلى جانب الدول التي حلت بها الكوارث الطبيعية والنزاعات، حيث تولي دولة قطر اهتماما خاصا بالدول الأقل نموا كما تحرص على إيصال المساعدات إلى المنكوبين والضحايا عن طريق القنوات الثنائية والمتعددة الأطراف وفق أفضل الممارسات وبحرفية ومهنية عالية.

ولا تقتصر أيادي قطر البيضاء في مختلف أنحاء العالم على تقديم المساعدات فقط بل أيضا تعمل دائما على إقامة مشاريع تنموية في كثير من الدول النامية لدعمها ومساعدتها في مجالات التمكين الاقتصادي والاجتماعي.

طبيعة ونوعية المساعدات

كما لا تقتصر طبيعة ونوعية المساعدات على مجالات محددة بل تتميز بالتنوع، فمن الإغاثة العاجلة في أوقات الطوارئ إلى برامج إعادة الإعمار والإسهام في دعم مشاريع التنمية المستدامة مثل مشاريع الصحة والتعليم، ومواجهة مشكلات الأمن الغذائي نتيجة تغيرات المناخ وحشد الجهود لتقديم حلول علمية وعملية جذرية.

ويعد صندوق قطر للتنمية هو الأداة الرئيسية لتنفيذ سياسات دولة قطر في مجال التنمية الدولية، حيث يعد الصندوق واجهة دولة قطر في دعم شعوب الدول النامية والمنكوبة عن طريق توفير كل الأدوات المالية والبرامج لتحقيق التنمية الشاملة في العالم.

ويسعى الصندوق لأن يكون حجر الزاوية في الجهود الإغاثية والتنموية من خلال الوفاء بالالتزامات التنموية الدولية لدولة قطر، حيث حقق إنجازات متسارعة من خلال دعمه للمشاريع وتقديم المنح المالية في أكثر من خمسين بقعة جغرافية حول العالم.

صندوق قطر للتنمية حقق تقدما ملحوظا في إبراز دور دولة قطر في المجال التنموي من خلال مشاركته الفعالة في الاجتماعات والمحافل

وقد حقق صندوق قطر للتنمية تقدما ملحوظا في إبراز دور دولة قطر في المجال التنموي من خلال مشاركته الفعالة في الاجتماعات والمحافل مع الصناديق التنموية للدول المانحة والمنظمات الدولية الإنمائية والإغاثية، ولم يقتصر عمل الصندوق على تقديم المنح المالية، بل أسهم وبشكل كبير بإشراك المانحين الدوليين كافة في تمويل المشاريع في الدول ذات الأولوية لدولة قطر، بجانب تنسيقه المستمر مع الشركاء المحليين كافة لاعتماد خطط الاستجابة الإنسانية للدول المنكوبة.

ووفقا لآخر الأرقام فقد وصل إجمالي المساعدات الإنسانية والتنموية المقدمة من قبل صندوق قطر للتنمية خلال العام 2022 حوالي 708 ملايين دولار.

وقد تمكن الصندوق من تمويل الكثير من المشاريع التنموية والإغاثية حول العالم، مما ترك أثرا كبيرا ومباشرا على حياة شعوب أكثر من 42 دولة، خلال العام الماضي فقط.

وقدم الصندوق مساهماته المالية في عدة قطاعات حيوية، شملت 101 مليون و300 ألف دولار لقطاع التعليم، و71 مليونا و300 ألف دولار لقطاع الرعاية الصحية، فيما وصلت المساهمات المقدمة لقطاع الإغاثة نحو 443 مليونا و200 ألف دولار، بالإضافة إلى القطاعات التنموية الأخرى، حيث بلغت قيمة المساهمات المخصصة لها قرابة 92 مليون دولار، إلى جانب دعم الصندوق لمشاريع تغير المناخ.

مبادرات هامة

كما تمكن صندوق قطر للتنمية من إنجاز عدد من المبادرات الهامة خلال العام 2022 أهمها مبادرة "الرياضة من أجل السلام"، التي تم إطلاقها بالتعاون مع قطر الخيرية، وتتكون من عدة مشروعات، تستخدم الرياضة أداة لتعزيز الجهود الإنسانية والتنموية لترسيخ السلام في الدول الأقل نموا والمجتمعات الهشة حيث تهدف المبادرة إلى جمع الخبرات والموارد لترسيخ القوة التحويلية للرياضة لتمكين سكان الدول الأقل نموا من المشاركة في الحوار حول الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى توظيفها من أجل تمكين الشباب.

كما أطلق الصندوق على هامش الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي مبادرة "النساء في مناطق النزاع"، والتي تسعى إلى تمكين الفتيات والنساء بمناطق النزاعات والمجتمعات المهمشة، من خلال دعم صمودهن، وفق الأركان الخمسة لأهداف التنمية المستدامة.

الاستجابة الفعالة للمساعدات

ويعمل الصندوق على تحسين سبل عيش المجتمعات الأشد فقرا حول العالم، من خلال توفير الأدوات المالية للبلدان النامية في العالم العربي وخارجه، والاستجابة الفعالة للمساعدات الإنسانية والتنموية، وتمكين الشعوب من خلال تعزيز التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية والتنمية الاقتصادية، وبناء شراكات محلية ودولية لإحداث أثر مستدام، والاستفادة من خبرات وقدرات ومهارات دولة قطر لتحقيق النتائج المرجوة، وأخيرا تقديم الخدمات بناء على معايير رائدة وحلول مبتكرة.

وكان صندوق قطر للتنمية قد وقع في عام 2022 عددا من الاتفاقيات مع مؤسسات عالمية كمؤسسة "بيل ميليندا جيتس"؛ لإطلاق مبادرة "ننمو" المعنية بتغير المناخ والزراعة في إفريقيا، مع استمرار تعاون الصندوق مع منظمة "أوربيس" لاستكمال عملية التصدي للعمى وأمراض العيون في إثيوبيا.

7 اتفاقيات

كما وقع الصندوق 7 اتفاقيات مع وزارات التعليم في كل من أوغندا، والصومال، وسيراليون، وتنزانيا، وباكستان، وجنوب السودان، وهايتي، حيث تركز هذه الاتفاقيات على فرص توفير التعليم الجيد للأطفال خارج المدارس وإعادتهم إلى صفوف المدارس النظامية، بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، ومن خلال برنامج "علم طفلا"، وتأتي لكسر الحواجز ومواجهة الصعوبات، مستهدفة نحو 1.6 مليون طفل خارج المدارس.

وعلى صعيد المنطقة، وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية لتمويل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم عملية إنقاذ ناقلة النفط "صافر" في اليمن، كذلك تعاون مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لتطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

الصعيد المحلي

أما على الصعيد المحلي، فيعمل الصندوق مع عدد من المؤسسات القطرية منها "قطر الخيرية"، والهلال الأحمر القطري لتقديم المساعدات التنموية والعاجلة، كما يعمل مع وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، وقوة الأمن الداخلي لخويا، والقوات الجوية الأميرية القطرية، حيث أرسل مساعدات عاجلة إلى الصومال، وصومالي لاند، وأفغانستان، وجنوب إفريقيا، وباكستان، والسودان.

ويركز الصندوق على قطاعات التعليم، والصحة، والتمكين الاقتصادي، المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة ومن أبرزها الهدف الرابع "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع"، والثالث "ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار"، والثامن "تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع".

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

كما يسعى الصندوق للاستثمار في قطاعات البنية التحتية، والتغير المناخي، إلى جانب المساهمات الإغاثية الإنسانية، ودعم ميزانية البلدان أقل نموا والدول المتضررة بالنزاعات، علاوة على ذلك يعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى، كالهدف الثاني بشأن القضاء التام على الجوع، والسادس بشأن توفير المياه النظيفة والنظافة الصحية، والأهم من ذلك هدف التنمية المستدامة 17 حول عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

ويعمل صندوق قطر للتنمية أيضا بشكل استباقي في مجال المساعدات الإنسانية، حيث وقع في هذا الإطار خلال العام 2021 اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة، لمساعدة الصومال على تحسين قدرته على الصمود لمواجهة تغير المناخ حيث ترسخ الاتفاقية مفهوم الاستدامة عبر استخدام تقنيات حديثة لرصد الأزمات بشكل مسبق، واتخاذ إجراءات استباقية لمواجهتها، ودعم المجتمعات الزراعية والرعوية المعرضة للخطر عبر تقليل التهديدات، التي تواجه الفئات المهمشة، وتقديم حلول فعالة تدعم 1850 مزارعا من أصحاب المشروعات الصغيرة، والاستجابة المبكرة لدعم سبل العيش الزراعية في الحالات الطارئة.

التنمية الاقتصادية المستدامة

وعلى صعيد التنمية الاقتصادية المستدامة في سياق الأزمات، وقع الصندوق تحت مظلة مبادرة المرأة في نطاق النزاع، اتفاقية مع منظمة تركواز ماونتن كجزء من برنامج الاستجابة والمرونة للتخفيف من حدة الفقر في الأزمات الإنسانية، من خلال الدعم المباشر لسبل العيش للعاملات بمهنة النسج في أفغانستان حيث توفر الاتفاقية فرصا لسبل عيش جديدة، من شأنها أن تقلل من الفقر وتحسين وصول المرأة الأفغانية إلى سبل العيش الأساسية والمستدامة، وبناء المرونة في قطاع السجاد الأفغاني، عن طريق تعزيز روابط السوق الدولية وذلك بهدف تغيير حياة آلاف العائلات الأفغانية، وإبراز إمكانات أفغانستان، ودعم نمو قطاع صنع السجاد.

وفي هذا الإطار يواصل الصندوق جهوده لإيجاد حلول مبتكرة من أجل توفير دخل وسبل عيش مستدامة، تتماشى مع رؤيته نحو إعطاء الأمل وتعزيز السلام والعدالة من خلال التنمية المستدامة والشاملة.

ويلتزم صندوق قطر للتنمية بتقديم المساعدات الخارجية عبر محفظة واسعة من الأدوات المالية، تشمل المنح، والقروض الميسرة، والقروض التجارية، والضمانات، والاستثمارات التنموية، مع التركيز على أقل البلدان نموا والهشة والمتضررة بالنزاعات؛ لتطويرها وتمكينها ولإعادة الأمل لشعوبها.

ففي إطار الاستجابة العاجلة للأوضاع الإنسانية الطارئة بغزة، وحرصا على مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق، وجه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمنحة مالية للقطاع بقيمة 360 مليون دولار، ويعمل الصندوق على الإيفاء بهذه المنحة، حيث قام في الأعوام السابقة بالإيفاء بالعديد من منح دولة قطر السخية لصالح الشعب الفلسطيني.

مبادرات الصندوق في قطاع التعليم

ومن أبرز مبادرات الصندوق في قطاع التعليم برنامج منح قطر للمنح الدراسية، وهو إحدى مبادرات التي تدعم جهود دولة قطر في دعم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ألا وهو التعليم الجيد، من خلال تقديم منح دراسية لطلاب وطالبات الدول النامية لاستكمال تعليمهم الجامعي.

وفي هذا السياق، وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقيات مع جهات تعليمية داخل قطر وخارجها، منها معهد الدوحة للدارسات العليا، وجامعة لوسيل، وجامعة قطر تحديدا مع مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وعلى المستوى الخارجي تم توقيع اتفاقية مع معهد جنيف للدراسات العليا بالشراكة مع جامعة حمد بن خليفة، وقد بلغ عدد المستفيدين من برنامج "منح قطر" 650 طالبا، ليساهموا في التنمية المستدامة بمجتمعاتهم، وحول العالم.

فرص عمل للشباب

ويسعى الصندوق إلى تطوير فرص عمل للشباب، وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث مول برنامج منح مخصص لدعم القادة الشباب، التابعين لمؤسسة أطفال الشوارع المتحدين لإنشاء مشروعاتهم في بلدانهم، ضمن مبادرة الرياضة من أجل التنمية والسلام، بالتعاون مع "قطر الخيرية".

وبخصوص تحفيز الاستجابة السريعة، يقوم الصندوق بتقديم مساعدات فورية لمواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة، التي تمر بها البلدان حول العالم، كمواجهة الكوارث الطبيعية، والأوبئة الصحية، والأزمات الإنسانية الأخرى، خاصة تلك التي لا يمكن التنبؤ بها عند وقوعها.

وقدم الصندوق بالشراكة مع قطر الخيرية مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانات والأمطار في عدد من دول العالم تشمل مواد غذائية وأماكن إيواء وغيرها من المساعدات الإنسانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo