دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

معرض نقل مستدام وإرث للأجيال يستعرض الاستدامة البيئية في قطاع النقل

18/09/2023 الساعة 20:13 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المعرض
جانب من فعاليات المعرض
ع
ع
وضع القراءة

استعرض خبراء ومسؤولون بقطاع النقل، أهم الأهداف الاستراتيجية في مجال النقل الجوي وأبرز جوانب تعزيز تنمية شؤون النقل البحري، والإنجازات والمشاريع والاستراتيجيات المناطة بمنظومة الطيران المدني، فضلا عن استراتيجية الاستدامة المتبعة في مواني قطر ومكافحة التلوث في البحار والعناية بالمساحات الخضراء.

جاء ذلك خلال الجلسات النقاشية الثلاث التي أقيمت على هامش اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض نقل مستدام وإرث للأجيال، بمشاركة مسؤولين من وزارة المواصلات والهيئة العامة للطيران المدني وأكاديمية قطر لعلوم الطيران، وشركة مواني قطر وغرفة قطر والخطوط الجوية القطرية وهيئة المناطق الحرة، ومجموعة كيوتيرمنلز وشركة سنونو، وغيرها.

وناقشت الجلسة التي حملت عنوان: "النقل البحري وتعزيز التنمية الاقتصادية"، استراتيجية الاستدامة الخاصة بشركة مواني قطر التي صممت وفق خارطة طريق شاملة من شأنها تحقيق أهدافها التنموية المؤسسية والوطنية والدولية مع التركيز على المعايير البيئية والاجتماعية والاقتصادية بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030.

ونوه المشاركون في الجلسة بأن شركة مواني قطر قامت في إطار رؤيتها للاستدامة البيئية بتنفيذ العديد من المبادرات المسؤولة لحماية البيئة البحرية المحلية، وخفض الملوثات الهوائية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في منشآتها المختلفة.

وأشاروا إلى أن مواني قطر وفرت المعدات والكادر المتخصص لمكافحة أي تسرب زيتي وعملت على تنظيف الميناء من خلال معدات مكافحة التلوث الزيتي والوحدة البحرية، وذلك التزاما منها بالخطة الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي والمعاهدات الدولية والإقليمية.

وعن عملية توفير الطاقة والمياه وتقليل البصمة الكربونية، لفت المشاركون الى تجهيز المرافق والمباني في مواني قطر بوسائل موفرة لاستهلاك الكهرباء والمياه، لافتين إلى خفض استهلاك الوقود في أسطول مواني قطر من خلال استخدام السيارات الكهربائية، فضلا عن توفير نقاط الشحن للسيارات الكهربائية لتشجيع التنقل الأخضر والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية.

وفي سياق الحديث عن العناية بالمساحات الخضراء، أكدوا أن مواني قطر تقوم بصيانة المساحات الطبيعية الخضراء في ميناء حمد، وقامت بزراعة ألفين و211 نخلة و350 ألف شتلة خلال العامين الماضيين، لافتين إلى أن ميناء حمد يوفر حاليا 130 ألف متر مربع من النباتات والمساحات الطبيعية الخضراء في إطار خطة تستهدف زراعة أكثر من 50 ألف شتلة و2000 نخلة في الميناء خلال العام الحالي 2023.

وأشاد المشاركون في أعمال الجلسة النقاشية بالمستوى المتميز لشركة كيوتيرمنلز وميناء حمد وأعمال التشغيل التي تتم في الميناء اعتمادا على التكنولوجيا المتطورة التي تغذيها شبكة 5G المحلية، إلى جانب الرافعات التي يتم التحكم فيها عن بعد وجمع البيانات عن بعد، والصيانة الوقائية التنبؤية.

معايير الحوكمة البيئية

وأكدوا على استراتيجية كيوتيرمنلز من أجل اعتماد المرافق والمعدات والممارسات الصديقة للبيئة، بجانب خطة للتحسين المستمر للتكيف مع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والعالمية في مختلف العمليات.

وعن استراتيجية وزارة المواصلات لقطاع شؤون النقل البحري، أبرز المشاركون أهم الأهداف الممثلة بتحقيق السلامة البحرية وحماية الأرواح والممتلكات في البحار وتوفير خدمات ووسائل نقل بحرية ذات جودة عالية، مؤكدين على أن قطاع شؤون النقل البحري في وزارة المواصلات عمل على تحديث الاستراتيجية لكي تتماشى مع المرحلة الحالية لرؤية قطر الوطنية وعلى ضوئها تم اعتماد العديد من المبادرات والمشاريع لتتواكب مع خطة المرحلة الحالية.

وتناولت الجلسة الخامسة منظومة الطيران المدني، ودورها التنموي والفاعل والمتسارع، مشيرة إلى أن الخطوط الجوية القطرية قامت بدور مهم في دعم الأهداف الاستراتيجية في مجال النقل الجوي والدولي ووفرت السلامة والأمن وعملت على الاستدامة وحماية البيئة.

ونوه المشاركون في الجلسة بفوز الخطوط الجوية القطرية بجائزة "أفضل شركة طيران في العالم" ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية، لكونها تحرص على خلق توازن مدروس في عملياتها التجارية وسياستها طويلة الأمد لدعم مبادئ الاستدامة وحماية البيئة.

مكافحة تغير المناخ

وأكدوا أن الخطوط الجوية القطرية تدعم أهداف منظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي واستراتيجية الركائز الأربع الرامية إلى مكافحة تغير المناخ: (التقنية، والعمليات والبنية التحتية، ووقود الطيران المستدام، وتعويض الكربون).

وخلال الجلسة النقاشية الخامسة، أكد المشاركون على تطور الملاحة الجوية التي تلعب دورا هاما وحيويا لتأمين سلامة الحركة الجوية في الأجواء القطرية من خلال تنفيذ مجموعة من المهام المدعومة بأفضل الأجهزة الملاحية المتطورة وأحدث التقنيات التكنولوجية وبالاعتماد على كوادر بشرية وخبرات وكفاءات وطنية مؤهلة لضمان أعلى مستويات الأمان والسلامة.

وتحدثوا عن مركز قطر للمراقبة الجوية الذي يتميز باحتوائه على غرفة المحاكاة الثلاثية الأبعاد بدرجة 360 والتي تزود مركز المراقبة الجوية بالجيل الثاني الذي يتميز بقدرة محاكاة عالية ودقة في المراقبة الجوية، فضلا عن أنه جهاز المحاكاة الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمتلك مثل هذه المواصفات المتطورة.

ومن جانبها، سلطت الجلسة الختامية السادسة التي كانت بعنوان "قطاع النقل والمواصلات ودعم مجتمع الأعمال، الضوء على عدد من المشاريع والاستراتيجيات التي ترتبط بقطاع النقل والمواصلات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo